ما هي فاتورة التصنيع في برنامج الخوارزمي وما فائدتها؟

فاتورة التصنيع في برنامج الخوارزمي
برنامج الخوارزمي


ما هي فاتورة التصنيع في برنامج الخوارزمي


في عمليات التصنيع التي تقوم بها المنشآت الصناعية كالمعامل و الورشات وبعض المتاجر تزداد الحاجة إلى حساب تكلفة القطعة المصنعة مما يفيد كثيراً في تسعير المنتج و اتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص خفض التكاليف أو زيادة الإنتاج، وفي سبيل ذلك نستعين بمحاسبة التكاليف والتي تمكننا من حساب التكلفة بدقة وبالتالي اتخاذ قرارات صحيحة فيما يتعلق بالتسعير و الانتاج.

نجد في برنامج الخوارزمي للمحاسبة من قائمة تكاليف - فاتورة تصنيع حيث نقوم بتسجيل المواد الأولية التي سنستخدمها في الأمر الانتاجي والتي نجدها في شجرة المواد حيث يجب بدايةً أن نكون قد عرّفنا تلك المواد مسبقاً وفي حال ورود مادة غير معرفة نستطيع بسهولة تعريفها من نافذة شجرة المواد ضمن فاتورة التصنيع.

فاتورة تصنيع برنامج الخوارزمي
فاتورة تصنيع


بعد إضافة المواد الأولية نقوم بإضافة الأجور والمصاريف التي تم استهلاكها في الأمر الإنتاجي والتي يجب أن تكون معرّفة مسبقاً في البرنامج ثم إضافة المواد تامة الصنع الناتجة عن فاتورة التصنيع هذه.

لا ننسى أن نضيف الهدر والفاقد من الأمر الإنتاجي وأي خدمات آجلة تم الحصول عليها لإتمام العملية الإنتاجية ولدى حفظ الفاتورة التي تمثل تكلفة الأمر الانتاجي نحصل على تكلفة القطعة الواحدة من المنتج.

نقوم بعمل فاتورة تصنيع لكل أمر إنتاجي بدءاً من إخراج المواد الأولية من المستودع وانتهاءاً بإتمام تصنيع المنتجات مسجلين كل ما تم خلال العملية الإنتاجية من مصاريف و مواد و هدر وفاقد على سجلات خاصة وتقييدها على شكل فاتورة يتم إدخالها إلى البرنامج و أرشفتها

يتوفر في البرنامج أيضاً قوالب للتصنيع والذي تقوم فكرتها على:
في الإنتاج غالباً ما تكون المواد الأولية و المصاريف المستهلكة ثابتة نسبياً وبالتالي فلتوفير الوقت يمكن عمل قالب ثابت يتضمن الكميات من المواد الأولية المطلوبة لأنتاج وحدات الانتاج التام المحددة، وعند بدء الأمر الإنتاجي وبدلاً من تسجيل نفس المواد في كل مرة يتم استدعاء قالب التصنيع والذي يستخدم في اعداد فاتورة التصنيع ومن ثم تعديل كميات الفاتورة بما يطابق الواقع الفعلي للأمر الإنتاجي.

استخدام فاتورة التصنيع في برنامج الخوارزمي للمحاسبة يتضمن الخطوات التالية:


  • إنشاء بنود المواد الخام: يتم تحديد وتسجيل المواد الخام المستخدمة في عملية التصنيع. يتضمن ذلك تحديد الكميات وتحديد التكلفة الوحدية لكل صنف من المواد الخام.

  • تحديد تكاليف العمالة: يتم تحديد تكاليف العمالة المستخدمة في عملية التصنيع. يشمل ذلك تسجيل ساعات العمل وأجور العمالة المباشرة المشاركة في عملية التصنيع.

  • تحديد تكاليف التشغيل الأخرى: يتم تحديد وتسجيل أي تكاليف إضافية أخرى تنشأ خلال عملية التصنيع، مثل تكاليف الطاقة والصيانة والتأمين.

  • حساب التكاليف الكلية: يتم حساب التكاليف الكلية لعملية التصنيع بجمع تكاليف المواد الخام وتكاليف العمالة وتكاليف التشغيل الأخرى.

  • مقارنة التكاليف بالإيرادات: يتم مقارنة التكاليف المحسوبة في فاتورة التصنيع مع الإيرادات المحققة من بيع المنتجات المصنعة. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد ربحية عملية التصنيع وتحليل الأداء المالي للشركة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-