القائمة الرئيسية

الصفحات

الحسابات جزء هام جداً في حياتنا اليومية

الحسابات جزء هام في حياتنا اليومية


المحاسبة في الحياة اليومية

لماذا أقرأ أو أتعلم جزءاً من المحاسبة طالما أنني لست محاسباً؟ في الواقع المحاسبة ليست حكراً على المحاسبين والمحاسبة مثل أي علم آخر لابد أن تلم بجزء منه، فعلى سبيل المثال: يتوجب عليك أن تلم بجزء من علم الطب كأضرار البرد و الطعام الغير صحي وفوائد الفواكه للصحة و أضرار قلة النوم، و يتوجب عليك أن تلم بجزء من علم الرياضيات حتى تتمكن من حساب قيمة مشترياتك و دفع قيمة إيجار منزلك وهكذا.


كذلك فهنالك جزء من المحاسبة عليك أن تتعلمه حتى لو لم تكن محاسباً أو فكرت بالعمل بهذه المهنة.
من ذلك على سبيل المثال ما يقوم به الكثيرون من حساب مصاريفهم الشهرية أو الأسبوعية فالموضوع يتعدى مجرد جمع لهذه المصاريف بل لا بد من تسجيل المصاريف يوماً بيوم و من ثم تصنيفها في مجموعات وصولاً إلى جمع مصاريف كل مجموعة على حدى ثم جمع إجمالي المجموعات وصولاً إلى إجمالي المصاريف التي تم إنفاقها خلال شهر.

هذا العمل هو صورة بسيطة من المحاسبة حيث تشمل المحاسبة التسجيل والتصنيف والتبويب و التوثيق و استخلاص النتائج.
لعلك قمت باستخراج معادلة توضح نسبة مصاريفك الشهرية إلى دخلك وذلك حتى تحصل على صورة واضحة عن حجم مصاريفك قياساً بدخلك وتقرر على ضوء ذلك فيما إذا كنت ستقلل من مصاريفك أو تبقيها على حالها أو حتى تزيدها فالمحاسبة مهمة جداً لاتخاذ القرار الصحيح.

في الواقع علم المحاسبة أشمل وأعقد بكثير من مجرد حساب الدخل و المصاريف فهو يتعداه إلى حساب الأصول (الموجودات) بأنواعها وأصنافها والخصوم (الالتزامات) ثم المصاريف والايرادات وصولاً إلى الربح أو الخسارة ولكل خطوة قواعد و قوانين تحكمها و توجه سيرها وآليات و موارد تدعمها.

ما يهمنا الآن هو الجزء البسيط اليسير الذي ينبغي لكل شخص تعلمه و البداية دائماً تكون بإجراء عملية جرد بسيطة لمعرفة المركز المالي (الشخصي):

الأصول: وهي مقدار ما تملكه من موجودات ثابتة ومتداولة وأموال ومثال ذلك المنزل - السيارة - الأثاث - المفروشات - الأجهزة و المعدات وهل تملك مالاً لدى الآخرين؟ بالإضافة إلى الحساب البنكي و الأموال السائلة

الخصوم: وهي مقدار ما تلتزم به تجاه الآخرين ومثال ذلك: هل أنت مدين لشخص ما ببعض المال؟ هل قمت بسحب قرض من جهة ما؟ هل هناك أقساط يتوجب عليك دفعها؟

من المفيد أن تقوم بتسجيل كل من الأصول و الخصوم على شكل قائمة وتسجل بجانب كل أصل أو خصم قيمته ثم تقوم بجمع قائمة الأصول و قائمة الخصوم

الآن قم بطرح الخصوم من الأصول فتحصل على رأسمالك الخاص و يمكنك الاسترشاد بالمعادلة التالية والتي تسمى معادلة الميزانية:

الأصول = الخصوم + حقوق الملكية
حقوق الملكية = الأصول - الخصوم

بهذه العملية تكون قد حسبت مركزك المالي الخاص ويفيدك هذا في أخذ فكرة عامة عن وضعك المالي هل هو جيد - وسط - سيء بالإضافة إلى أنك تستطيع تحسين مركزك المالي عبر زيادة الأصول والتي تعبر عن الممتلكات 

الآن يمكنك البدء بتسجيل دخلك و مصاريفك خلال فترة معينة قد تكون بشكل أسبوعي أو شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي بحسب ما تريد الحصول على صافي الربح أو الخسارة من نشاطك الذي تقوم به، يمكن تطبيق هذه العملية في أي نشاط أو مشروع تقوم به

يمكنك ملاحظة أن تساوي المصاريف مع الايرادات يعني ثبات وضعك المالي دون تحسن وكذلك زيادة المصاريف على الإيرادات يعني تراجع وضعك المالي وبالطبع فإن زيادة الإيرادات على المصاريف تعني تحسن الوضع المالي.

عليك أن تعمل باستمرار على تحسين مركزك المالي بزيادة الدخل و خفض المصاريف أو بزيادة الأصول و تخفيض الخصوم

تعليقات