القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تقارير الحركة في برنامج الأمين للمحاسبة

 تقارير الحركة في برنامج الأمين للمحاسبة

يقدم برنامج الأمين للمستخدم تقارير تفصيلية وإجمالية عن حركة المواد ضمن المستودعات، وتتمتع هذه التقارير بالعديد من الخيارات التي تكفل للمستخدم الإفادة القصوى من التقرير وتخصيصه بالشكل الذي يخدم حاجته.

يُقصد بحركة المادة عمليات إدخال وإخراج المادة من المستودعات أي بتعبير آخر مبيع أو شراء أو إرجاع أو نقل البضائع.

يتم الوصول إلى تقارير الحركة من: القائمة مواد / تقارير الحركة 


تقارير الحركة في برنامج الأمين للمحاسبة

يتميز برنامج الأمين للمحاسبة بإصداره التاسع بتقاريره المتعددة التي تغطي كافة نشاطات المؤسسة، بعد تنزيل برنامج الأمين وتثبيته وتثبيت قاعدة بيانات مايكروسوفت SQL يتم تشغيل البرنامج والبدء بإنشاء ملف لحسابات الشركة.

تتضمن تقارير الحركة مجموعة التقارير التالية:

تقرير الحركة اليومية

يستخدم هذا التقرير للحصول على كشف بكافة فواتير البيع والشراء والإدخال والإخراج التي تم تحريرها خلال فترة زمنية معينة. ويمكنك دراسة ما تم تحريره من فواتير مشتريات أو مبيعات حساب معيّن أو زبون معيّن أو مركز كلفة معيّن. كما تستطيع الحصول على تقرير بالفواتير التي حرّرها موزع معين أو بائع معيّن. ويمكنك معرفة كميات المواد بحسب الحركات (البيع, الشراء) وطرق دفع الفواتير والأسعار المدونة فيها والهدايا والحسم الممنوح. بالإضافة إلى الكثير من الخيارات التي تساعدك على الحصول على تقرير واضح ومحدّد. 


حركة مادة

يستخدم هذا التقرير للحصول على دراسة تفصيلية بما تم بيعه أو شراءه أو إرجاعه من مادة معيّنة وأسعارها العليا والدنيا والوسطية. كما يمكن طلب هذا التقرير لعرض حركة كافة المواد، ويمكن تخصيص التقرير باستخدام الخيارات المتاحة كأن تدرس مبيعات مجموعة معيّنة من المواد، أو معرفة مبيعات ومشتريات أحد المخازن (المستودعات) وما إلى ذلك.


حركة إجمالي المواد

يستخدم هذا التقرير لمعرفة إجمالي كميات وقيم ما تم إدخاله وإخراجه من مواد إلى المستودعات والفرق بين تلك القيم والكميات (دون تفصيل للفواتير)، بالإضافة إلى معرفة إجمالي قيمة فواتير المبيعات والمشتريات والمرتجعات النقدية والآجلة. 


ويمكن طلب هذا التقرير لمادة معيّنة أو لكافة مجموعات المواد ومستودعات والزبائن والحسابات ومراكز الكلف والموزعين أو لأحدها ومن خلال تفعيل الخيارات المقدمة تستطيع تضمين التقرير المزيد من التفاصيل (الحسميات, الهدايا...). 


حركة إجمالي الفواتير

يستخدم هذا التقرير للحصول على كشف بما تم تحريره من فواتير خلال فترة زمنية معيّنة. ويمكن تخصيص التقرير لعرض قيم تلك الفواتير (القيمة النقدية أو الآجلة)، كما يمكن تخصيصه لمعرفة الفواتير التي حرّرها بائع معيّن، أو الخاصة بمستودع معيّن أو التي تم تحريرها لأحد الزبائن أو المورّدين.

يختلف هذا التقرير عن تقرير الحركة اليومية في أنه لا يظهر تفاصيل الفواتير (من حيث المواد وكمياتها وغير ذلك من التفاصيل), لكن يمكن من خلال الخيارات معرفة مجموع كميات المواد التي تحركت بكل نمط من أنماط الفواتير (أي مجموع كميات المواد التي تم بيعها، وتلك التي تم شراؤها....إلخ) وذلك عن طريق إظهارها بنهاية التقرير.


حركة المواد والمجموعات

يستخدم هذا التقرير للحصول على كشف بكميات وقيم المواد التي تم إدخالها وإخراجها من المستودعات خلال فترة زمنية معيّنة مع معرفة مخزون كل مادة من المواد في بداية وفي نهاية تلك الفترة.

ويمكن تخصيص هذا التقرير ليعرض كمية أو قيمة الإدخالات والإخراجات، مع القدرة على تحديد مادة أو مجموعة مواد أو مستودع للحصول على إحصائيات بكميات و/أو قيم الإدخالات والإخراجات لتلك المادة أو مجموعة المواد تحديداً.

وباستخدام الخيارات المتاحة ستتمكّن من طلب التقرير لدراسة أنواع معيّنة من المواد (المواد الخدمية أو المواد المستودعية أو الأصول الثابتة).


ملخص الحركة اليومية

يستخدم هذا التقرير لمعرفة القيمة التي بلغتها مبيعاتك أو مشترياتك....إلخ خلال كل يوم (أو أسبوع أو شهر) من فترة زمنية معيّنة.


حركة المجموعات

يستخدم هذا التقرير للحصول على ملخص بالكميات والقيم التي تم بيعها أو شراؤها أو إدخالها أو إخراجها من المستودعات لكل مجموعة من مجموعات المواد (لن تظهر كمية كل مادة بل سيظهر إجمالي كميات المواد التابعة لكل مجموعة)، كما سيعرض التقرير مخزون تلك المجموعة نتيجة لحركات البيع والشراء تلك.

وكباقي التقارير، يمكن تخصيص التقرير لدراسة حركة مجموعة معيّنة من المواد أو كافة المجموعات، كما يمكن تخصيصه لدراسة حركة المجموعات ضمن مستودع معيّن أو مرتبطة بمركز كلفة معيّن. 


حركة المناقلات

يستخدم هذا التقرير لمراقبة عمليات نقل البضاعة بين المستودعات (والتي تم تسجيلها بفواتير المناقلة)، ومن خلال الخيارات الموجودة يمكن تخصيص التقرير لدراسة المناقلات الخاصة بأحد المستودعات أو بمجموعة مواد معيّنة أو لدراسة حركة المواد باستخدام أنماط معيّنة من المناقلات.


 

تعليقات