القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل برنامج محاسبة أون لاين مجاني مفتوح المصدر

 أفضل برنامج محاسبة أون لاين مجاني مفتوح المصدر

أحد أقوى البرامج المحاسبية المجانية والتي تعمل أونلاين هو برنامج akaunting أكاونتنج المحاسبي، والذي يحوي العديد من المميزات التي تجعله من أفضل برامج المحاسبة المجانية.

يمكن لبرنامج akaunting أن يعمل على سيرفر خاص وذلك بتحميله مجاناً وتثبيته، وبالتالي فهو يجمع بين ميزة العمل أونلاين والاحتفاظ بالبيانات المالية الخاصة في متناول اليد.


أفضل برنامج محاسبة أون لاين مجاني مفتوح المصدر


أيضاً من مميزات هذا البرنامج المجاني أنه مفتوح المصدر، وهذا يعني أن الشيفرة البرمجية الخاصة به متاحة للجميع ممن يريد تطوير أو إصلاح البرنامج، وهو يتفوق في هذه النقطة على العديد من البرامج المغلقة والتي لا يمكن تعديل أو تطوير برمجتها إلا من خلال الشركة المبرمجة فقط.

كنا قد استعرضنا ميزات برنامج akaunting المجاني للمحاسبة وتحدثنا عن بعض مميزاته بالإضافة إلى رابط الموقع الرسمي لتسجيل حساب أو لتنزيل البرنامج.


مميزات المحاسبة أون لاين:

عندما يعمل النظام المحاسبي أونلاين فهذا يعني إمكانية الدخول إلى الحسابات من أي جهاز سواء أكان كمبيوتراً مكتبياً أو تابليت أو هاتف نقال وسواء أكان نظام التشغيل الخاص بالجهاز ويندوز أم لينوكس أم ماكينتوش، إذاً تستطيع الدخول إلى حساباتك وإدارتها من أي جهاز تملكه وفي أي وقت، كما يمكنك الدخول إلى حساباتك من أي مكان في العالم، إذا كنت مسافراً إلى بلد آخر فتستطيع الدخول إلى حساباتك دون أي فرق بين وجودك في المكتب أو في مكان آخر.

هذه المميزات متوفرة في برنامج akaunting المحاسبي المجاني بالإضافة إلى إمكانية الاحتفاظ بالبرنامج في جهاز مخدم خاص تملكه، أي لست مضطراً لدفع اشتراك شهري لجهة خارجية من أجل توفير البرنامج على سيرفراتها.

كما يمكنك فتح حساب على البرنامج في مكانه الحالي على استضافة الشركة الموفرة له، يعود الخيار إليك.


ميزات الإصدار الجديد من برنامج akaunting أكاونتنج المجاني للمحاسبة:

- التسويات البنكية:

التسوية البنكية هي المطابقة بين الرصيد الفعلي الموجود في حسابك المصرفي وبين رصيدك على البرنامج، فبرنامج أكاونتنج يقوم بمزامنة المبلغ المسجل ضمنه مع الدخل والمصروفات ليبقى الحساب في البرنامج متماشياً مع الحساب في البنك.


- إضافة عدة أشكال من الضرائب:

تتأثر العمليات المالية المختلفة بالضرائب التي تفرضها الجهات المختلفة، ولذلك يمكن إضافة الضرائب المتعددة إلى البرنامج، وبالتالي يمكن إنجاز الفواتير مع الضرائب المرفقة بها بشكل سهل وكذلك الحصول على التقارير المالية والضريبية من البرنامج.


تخصيص الفواتير:

يمكن تخصيص الفواتير بالشكل الذي يناسب طبيعة العمل، كما يمكن تغيير أسماء الأعمدة والسطور الخاصة بقالب الفاتورة، بالإضافة إلى إمكانية إرسال رابط الفاتورة إلى العميل والذي بدوره يستطيع الاطلاع على الفاتورة دون تسجيل الدخول وذلك من خلال النقر على الرابط المرسل له.


معالج البدء السريع:

إن تثبيت البرنامج أمر سهل ولإكمال عملية الإعداد في البرنامج وإدخال بيانات الشركة يظهر بعد التثبيت معالج البدء السريع الذي يقودك خطوة بخطوة نحو عملية الإعداد وتسجيل البيانات. كما يمكن تخطي هذه العملية.


تكرار المصاريف والإيرادات:

بعض المصاريف تحدث بشكل متكرر والأمر ذاته بالنسبة لبعض الإيرادات، يمكن في برنامج akaunting المجاني للمحاسبة جعل تسجيل هذه المصاريف أو الإيرادات يتم تلقائياً بمجرد حدوثها مما يختصر علينا الكثير من الجهد والوقت.


تقارير غنية:

يحوي برنامج أكاونتنج على العديد من التقارير التي تبين لنا لحظة بلحظة قوائم الدخل والمصاريف وغيرها، كما يمكن تصفية وفلترة هذه التقارير بحسب التاريخ والحساب والفئة والعميل وغيرها أيضاً.


تعدد اللغات:

يدعم برنامج akaunting حوالي 33 لغة عالمية ومن بينها اللغة العربية، هذا يجعل البرنامج خياراً جيداً في العديد من بلدان العالم، وتستمر الشركة المنتجة للبرنامج بإضافة المزيد من اللغات إلى البرنامج.


لماذا يكون البرنامج مجاني أمام هذه الميزات؟

توفر الشركة المبرمجة لبرنامج أكاونتنج هذا البرنامج بالمجان وبالمقابل يوجد ضمن البرنامج متجر للتطبيقات يحوي العديد من التطبيقات المحاسبية المدفوعة، فهي في سبيل ترويج هذه التطبيقات المدفوعة تقوم بتوفير برنامج المحاسبة بالمجان، ففي حال كان البرنامج المجاني كافياً لإدارة العمل المحاسبي فيمكن الاكتفاء بالمساحة المجانية التي توفرها الشركة، أما في حال الرغبة في الحصول على المزيد من الميزات فيمكن شراء بعض التطبيقات من متجر التطبيقات في البرنامج.


لنأتي الآن إلى شرح العمل على البرنامج، وكما قلنا من قبل يمكن العمل على البرنامج في موقعه على خوادم الشركة مباشرة عبر إنشاء حساب في الموقع الرسمي له كما يمكن تنزيل البرنامج والعمل عليه على الحاسب الشخصي، وطريقة العمل واحدة في الحالتين.


شرح برنامج akaunting المجاني للمحاسبة:

من أجل العمل أونلاين على البرنامج ندخل إلى الموقع الرسمي لبرنامج akaunting

فنجد واجهة الموقع التالية والتي نضغط فيها على get started للبدء بإنشاء حساب.


واجهة موقع akaunting المجاني للمحاسبة

ثم نقوم بملء الحقول المطلوبة كالاسم والايميل وإنشاء كلمة المرور ثم نقوم بتفعيل الايميل وذلك بالضغط على الرابط الذي يرسله الموقع إلى الإيميل.

وهكذا نكون قد أنشأنا حساباً في الموقع.

الآن نضغط على أيقونة الحساب ونختار منها dashboard أي لوحة التحكم


أيقونة الحساب في موقع اكاونتنج المجاني للمحاسبة

فتفتح لنا نافذة لوحة التحكم ومنها نضغط على زر start

لوحة التحكم في برنامج اكاونتنج المجاني للمحاسبة

بالضغط على زر start تظهر لنا خيارات:
اسم الشركة: نكتب فيه اسم شركتنا
اللغة الإفتراضية: نختار اللغة العربية
العملة الإفتراضية: نختار عملتنا الافتراضية

ثم نضغط على create company لتبدأ خطوات الإرشاد بالعمل.
يمكننا تخطي خطوات الإرشاد والقيام بتحديد الخيارات لاحقاً كما يمكننا ملء الخيارات والانتهاء من إعداد البرنامج.
تظهر لنا النافذة التالية حيث نترك مفتاح API كما هو، ونقوم بإدخال رقم الضريبة وتاريخ بدء السنة المالية والعنوان ونضيف شعار الشركة من زر Browse الذي سيفتح لنا نافذة استعراض للكمبيوتر لتحديد مكان الشعار

بيانات الشركات برنامج اكاونتنج المحاسبي

 بعد الضغط على زر حفظ ينقلنا إلى النافذة التالية والتي تطلب منا إضافة العملات الثانوية التي سيتم التعامل بها، وفي حال لم تظهر العملة المطلوبة في النافذة فيمكننا إضافتها من زر "إضافة جديد" ثم نضغط التالي:

إضافة العملات في برنامج اكاونتنج المجاني للمحاسبة


بالضغط على زر التالي ينقلنا المعالج إلى النافذة التالية والتي يمكننا من خلالها إضافة الضرائب التي نتعامل بها من خلال الضغط على زر "إضافة جديد" وتسمية الضريبة ونسبتها المئوية وتحديد إذا ما أردنا تفعيلها أم إبقائها غير فعالة.

ثم نضغط التالي


إضافة الضرائب في برنامج اكاونتنج المجاني للمحاسبة

في الخطوة الأخيرة يعرض علينا البرنامج بعض التطبيقات المدفوعة والتي يمكن أن نرغب في اقتناء أحدها، نضغط على زر الذهاب إلى لوحة التحكم لتفتح لنا واجهة البرنامج والتي تحوي ملخصات عن الأرباح والمصاريف والتدفق المالي (والتي هي صفر حالياً حيث لا يوجد إدخالات)

وعلى اليسار كافة تبويبات البرنامج التي تلزمنا في أداء الأعمال المحاسبية.


واجهة برنامج اكاونتنج المجاني للمحاسبة

نستطيع الآن بدء العمل المحاسبي على البرنامج كما يمكننا الدخول إلى البرنامج من الهاتف النقال أو الكمبيوتر المكتبي أو أي جهاز آخر وذلك بالدخول إلى رابط الموقع وتسجيل الدخول عبر الايميل وكلمة المرور.



تعليقات