أدوات تحليل الأسعار وأساسيات التسعير

أدوات تحليل الأسعار وأساسيات التسعير

إن كل نشاط تجاري يمكنه الاستفادة من إستراتيجية تسعير فعالة. ومع ذلك ، من أجل تحديد الإستراتيجية المناسبة لعمل أو صناعة معينة وتحديد السعر المناسب في سوق شديدة التنافسية ، يجب أن تكون قادرًا على استخدام كل مورد تحت تصرفك. وهذا يعني في الغالب إجراء تحليل للسعر.

أدوات تحليل الأسعار وسياسات التسعير


أساسيات تحليل التسعير

في الأساس ، تتطلب كل عملية شراء شكلاً من أشكال التقييم الفعال للتكلفة. ما يفعله تحليل الأسعار بشكل عام هو تقييم خيارات المنتج بدون عناصر تكلفة منفصلة وأرباح مقترحة. يتضمن ذلك مقارنات المنافسة في السوق لضمان أفضل سعر ممكن. على سبيل المثال ، إذا كان هناك ثلاثة منافسين يتنافسون على سوق معين ، فإن تحليل الأسعار سيشمل نظرة عامة مفصلة عن فوائد عرض كل منافس بالنسبة إلى الأسعار المعروضة.


أسرار تصميم أفضل استراتيجية تسعير


عناصر تحليل الأسعار

من المقبول عمومًا أن تحليل السعر يتكون من أربعة عناصر رئيسية:


  • تحليل تاريخ الأسعار الحالي
  • مقارنة العطاءات التنافسية
  • مقارنة قائمة الأسعار المنشورة
  • استخدام الأسعار الحكومية لعنصر


تحليل تاريخ الأسعار الحالي

من أكثر الطرق فعالية لتحليل أسعارك مقارنة عروض الأسعار السابقة لنفس المنتج أو الخدمة لتحديد جدوى عرض الأسعار الحالي. يمكن أن تصل فترة الفحص إلى عامين ما دام هناك سجل أسعار (إن وجد). يعد التفكير في الأسعار السابقة مفيدًا بشكل خاص عندما يكون هناك العديد من الخيارات المناسبة والمتشابهة في قرار الشراء. على سبيل المثال ، عندما يكون المنتج أو الخدمة متاحين في السوق المفتوحة وهناك بدائل منافسة مماثلة في الفوائد ، فإن تحليل السعر سوف يسلط الضوء على النتيجة بأفضل سعر (غالبًا أقل).

كما أشرنا في بضعة أسطر من قبل ، لكي تعمل هذه الطريقة ، يجب أن يكون للشركة تاريخ أسعار سابق. إذا تم الدخول بمنتج جديد تمامًا ، فيمكنه الاعتماد على عرض منافس.


مقارنة الميزات التنافسية

غالبًا ما يُعتبر استخدام الأسعار التنافسية أحد أفضل الطرق للتحقق من السعر. من حيث مقارنة الميزات التنافسية للحصول على هذا السعر ، فإن النتائج مجزية بنفس القدر. بمجرد سؤال الموردين المختلفين عن أسعارهم لنفس المنتج أو الخدمة ، يمكنك تحديد ما إذا كان سعر معين عادلًا ومعقولًا. ومع ذلك ، فإن الأمور تصبح أكثر تعقيدًا من ذلك لأنه من أجل أن تكون قادرًا على المنافسة حقًا ، يجب تضمين تحليل التكلفة الإجمالية. كما تعلم ، فإن أقل عرض سعر لا يعني بالضرورة أقل تكلفة.

المفتاح هنا هو تحليل التكلفة الإجمالية للاكتساب ، مما يعني أنه يتعين عليك حساب جميع تلك التكاليف التي تدخل في صناعة البضائع الخاصة بك. التكلفة الإجمالية للاكتساب هي التكلفة الفعلية التي يجب مقارنتها بالميزات المنافسة من أجل جعل سعرك تنافسيًا وبأسعار معقولة.


مقارنة الأسعار المنشورة

يوفر السعر المنشور نقطة بداية يمكن من خلالها إجراء تغييرات إضافية في الأسعار أو عدم إجرائها قبل تحديد السعر النهائي الذي يريده العميل. على مستوى البيع بالتجزئة ، قد يكون السعر المنشور بمثابة سعر التجزئة المقترح من الشركة المصنعة.

هذه الطريقة مناسبة بشكل أفضل للسلع المشابهة بدرجة كافية للمنتجات أو الخدمات المتاحة على نطاق واسع لعامة الناس. بعد ذلك ، يكون لهذه السلع أسعار تظهر في قائمة أسعار منشورة. ومع ذلك ، عند مقارنة قوائم الأسعار هذه ، تحتاج الشركة إلى النظر في خصومات الصناعة القياسية لعروضها. على سبيل المثال ، تقديم خصومات قياسية للعملاء الذين يشترون ما يزيد عن كمية معينة.


استخدام الأسعار الحكومية لعنصر

في بعض الحالات ، يتم تنظيم الأسعار بموجب القانون. عندما يحدث هذا ، عادة ما يكون هناك إعلان في شكل أحكام دورية أو مراجعات أو إجراءات مماثلة صادرة أو مصرح بها من قبل هيئة حكومية تحدد السعر. تتضمن هذه الأسعار التي تفرضها الحكومة كلاً من الحد الأدنى والحد الأقصى للأسعار المحددة للسلع. تُعرف تلك التي تحدد الأسعار القصوى باسم ضوابط الأسعار ، وتسمى سقوف السعر ، بينما تسمى ضوابط الأسعار التي تحدد الحد الأدنى للأسعار بأرضيات الأسعار.

من الأمثلة على الأسعار الحكومية ضوابط الإيجار على العقارات مثل نظام ضوابط الإيجار في نيويورك بالولايات المتحدة ، والذي تم تقديمه للمساعدة في الحفاظ على إمدادات كافية من المساكن بأسعار معقولة.


كيفية استخدام تحليل الأسعار

لتوضيح كيفية تطبيق تحليل السعر بشكل صحيح في عملية التسعير ، إليك مثال عملي.

لتحديد سعر منتج أو خدمة باستخدام تحليل الأسعار ، تحتاج أولاً إلى إجراء بعض الأبحاث. يتضمن هذا نسختين:

باستخدام أدوات معلومات التسعير التي تقوم بمعظم المهام

بمجرد تعيين المعايير والإرشادات اللازمة سيعمل النظام من أجلك، تتم العملية في الغالب تلقائيًا وتغطي بسرعة مئات الآلاف من العناصر المشابهة لما تحاول تسعيره.

بدلاً من ذلك ، يمكنك البدء من خلال تصفح الإنترنت لمواقع التسوق المختلفة للحصول على فكرة عن السوق والأسعار المنشورة. على الرغم من أن هذا البديل أرخص بالتأكيد ، إلا أنه يستغرق وقتًا طويلاً ويوفر فقط معرفة سطحية.

مثال على برنامج تحليلات الأسعار

الاتصال المباشر بالمورد أو الشركة المصنعة للحصول على سعر التجزئة المقترح. الخيار الأفضل هو طلب المشورة من متخصص في الصناعة للحصول على فكرة كاملة عما يدفعه العملاء مقابل نفس العنصر. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد ما إذا كان هناك أي تصاعد في السعر. بمجرد تنفيذ الأفكار التي اكتسبتها من بحثك ، يمكنك تقييم ما إذا كان لمنتج أو خدمة معينة سعرًا مناسبًا ، وإجراء التصحيحات إذا لزم الأمر.


نستنتج من تحليل الأسعار ما يلي:

من المهم أن تتذكر أن تحليل الأسعار يستخدم من قبل كل من الشركات والمستهلكين لتقييم السلع المدروسة. في حين أن تحليل الأعمال يمكن أن يكون أكثر روعة باستخدام أدوات برمجية لفهم أسرع وأوسع ، فإن المستهلكين لديهم حساباتهم الصغيرة التي تقرر في النهاية ما إذا كانوا سيدفعون مقابل سلعك أم لا.

هذا هو سبب أهمية الأسعار - فهي توفر المفتاح لفهم سلوك السوق. من أجل أن تكون أكثر فاعلية ، يمكنك استخدام تحليل الأسعار. يوضح أن السعر المقترح معقول مقارنة بالأسعار الحالية أو الحديثة (إن وجدت) لنفس العناصر أو ما شابهها. يوضح تحليل الأسعار أيضًا أن الأسعار يتم تعديلها لتعكس التغيرات المختلفة في السوق والظروف الاقتصادية ، فضلاً عن الكميات الناتجة عن المنافسة السعرية المناسبة.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-