القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل برنامج محاسبة مجاني مناسب لكافة الأعمال

 أفضل برنامج محاسبة مجاني مناسب لكافة الشركات والمنشآت

ظهر على شبكة الأنترنت العديد من برامج المحاسبة المجانية ولكلٍ منها ميزات وعيوب، فبعض هذه البرامج محدود بفترة زمنية معينة ثم يتوجب الشراء والبعض الآخر ذو ميزات محدودة لا تناسب كافة الأعمال والمشاريع، والبعض الآخر غير متناسب مع نظم التشغيل المختلفة وغيرها من العيوب التي تشوب برامج المحاسبة المجانية.


أفضل برنامج محاسبة مجاني مناسب لكل الشركات


في هذا الموضوع سنعرض برنامج محاسبة مجاني مناسب لكافة المنشآت والمؤسسات بمختلف مجالات أعمالها وغير محدود بفترة زمنية بمعنى أنه مجاني مدى الحياة كما أنه مناسب لكافة الأجهزة ونظم التشغيل المختلفة.


برنامج مانجر المجاني للمحاسبة:

يتوفر من هذا البرنامج نسختين الأولى مدفوعة تعمل أون لاين باتصال انترنت والنسخة الثانية مجانية تعمل بدون أنترنت، وسنتطرق إلى النسخة المجانية وخصائها المميزة.

في البداية يمكنك تحميل برنامج مانجر المجاني للمحاسبة وتثبيته على الكمبيوتر الخاص بك بسهولة حيث أنه يعمل على مختلف أنواع الكمبيوترات سواء أكانت محدودة الإمكانيات أم ذات إمكانيات كبيرة بالإضافة إلى أنه يعمل على نظام الويندوز والماك واللينوكس.


أفضل برنامج محاسبة مجاني مناسب للأعمال


أفضل برنامج محاسبة مجاني للعام 2020 ومميزاته:

بعد تجربة البرنامج من العديد من المستخدمين تم تقييم برنامج مانجر كأفضل برنامج محاسبة مجاني للعام 2020 وذلك لمميزاته الكثيرة ومنها:

  • يعمل مع مختلف أنواع نظم التشغيل ويندوز بإصداراته المختلفة، ماكينتوش، لينوكس.
  • غير محدود بفترة زمنية فهو مجاني مدى الحياة.
  • يمكن عمل نسخة إحتياطية من البيانات بسهولة.
  • يحتوي على نظام متكامل لإدارة تكاليف المنشأة.
  • يحتوي على نظام مميز لإدارة الرواتب والأجور.
  • تتبع المخزون وإضافة المواد وعمل الفواتير المتنوعة.
  • نظام للتعامل مع البنوك وإجراء التسويات البنكية.
  • إدارة الأصول الثابتة وعمل الإهلاكات لها.
  • دعم كامل للعملات الأجنبية.
  • نظام لإنشاء مراكز التكلفة وإدارتها.
  • دعم للضرائب بمختلف أنواعها.
  • نماذج للبريد الإلكتروني.
  • دعم العديد من اللغات ومن بينها اللغة العربية والإنجليزية.
  • وجود العديد من التقارير الجاهزة وإمكانية تخصيص التقارير.
  • إمكانية طباعة الفواتير وتصديرها وإرفاق ملفات خاصة بها.
  • يمكن فتح عدد لا نهائي من الشركات.

نظام الرواتب والأجور في برنامج مانجر:

نستطيع إضافة العمال والموظفين العاملين في المنشأة وإنشاء قسائم الرواتب الخاصة بهم بشكل شهري أو أسبوعي بحسب النظام المتبع في المنشأة.
نذهب إلى تبويب تخصيص ونضغط عليه ثم نختار من القائمة الظاهرة "الموظفون" و "قسائم الرواتب" ولا ننسى الضغط على تحديث لتظهر تبويبات الموظفون وقسائم الرواتب ضمن التبويبات في القسم الأيمن من البرنامج.
نقوم في البداية بإضافة العمال والموظفين من تبويب "الموظفون" الجديد، وعند نهاية دورة العمل يمكننا عمل قسائم الرواتب لكل موظف من تبويب "قسائم الرواتب".

تتبع التكاليف الصناعية في برنامج مانجر:

يمكن حساب تكاليف العمليات الإنتاجية للمنشأة بواسطة البرنامج، ولتفعيل نظام التكاليف نذهب إلى تبويب تخصيص ونضغط عليه فتظهر لنا قائمة طويلة من الميزات نختار منها أوامر الإنتاج ونقوم بالتأشير عليها ثم الضغط على تحديث، فيظهر تبويب جديد ضمن التبويبات هو "أوامر الإنتاج" حيث يمكننا من خلاله إضافة أمر إنتاجي جديد.
هنا يجب أن نكون قد أضفنا أصناف المخزون المختلفة بما فيها المواد الأولية والمواد تامة الصنع، بالإضافة إلى المصاريف المباشرة وغير المباشرة.

تتبع المخزون وعمل فواتير الشراء والمبيع:

في برنامج مانجر المجاني للمحاسبة يمكن إضافة المواد الأولية والمواد تامة الصنع إلى المخزون وعمل الفواتير المختلفة في حالة الشراء أو المبيع واعتماد نظام الجرد المستمر.
نتجه إلى تخصيص ومن القائمة الظاهرة نختار أصناف المخزون ليظهر التبويب الجديد ضمن التبويبات، ونجد في القائمة العديد من العمليات المفيدة في مجال المخزون يمكننا الاختيار من بينها بحسب متطلبات العمل.

دعم العملات المختلفة في برنامج مانجر المحاسبي:

يدعم هذا البرنامج التعامل بالعديد من العملات الأجنبية ولتفعيل هذه العمليات نقوم بالذهاب إلى تبويب إعدادات ومنه نختار أيقونة "العملة الأساسية" وبالضغط عليها وتعريف العملة الرئيسية في البرنامج تظهر لنا أيقونة جديدة ضمن الإعدادات هي أيقونة "عملات أجنبية" يمكننا من خلالها تعريف عدد لا نهائي من العملات الأجنبية.

إنشاء مراكز التكلفة في البرنامج:

يدعم برنامج مانجر للمحاسبة إنشاء مراكز تكلفة مختلفة وذلك بالذهاب إلى تبويب "الإعدادات" والضغط على "مراكز التكلفة" ثم تسجيل مراكز التكلفة التي نرغب بإنشائها، بعد ذلك يمكننا توزيع التكاليف المختلفة على هذه المراكز.
نلاحظ بعد ذلك ظهور مركز التكلفة ضمن قائمة منسدلة عند تسجيل التكاليف المتنوعة.

إنشاء الضرائب:

نستطيع تعريف الضرائب المتنوعة ضمن البرنامج بالذهاب إلى إعدادات واختيار "الرموز الضريبية" ثم إضافة رمز ضريبي جديد حيث نسجل الاسم ونختار النسبة من القائمة المنسدلة أو نختار custom ونسجل نسبة جديدة للضريبة.
بعد ذلك نجد ظهور هذه الضريبة ضمن قائمة منسدلة في الفواتير أو القسائم والبطاقات حيث يمكننا اختيارها وتضمينها في الفاتورة.

ما هي سلبيات البرنامج؟

يحتوي البرنامج على الكثير من المميزات التي تجعله في صدارة البرامج المجانية للمحاسبية ولكن هذا لا ينفي وجود بعض السلبيات والتي قد لا تعد سلبيات من وجهة نظر الكثيرين هذا بالإضافة إلى أن البرامج المدفوعة نفسها لا تخلو من السلبيات.

لعل أهم سلبية في البرنامج هي دعمه لمستخدم واحد فقط.

كيف ذلك؟
في البرامج المحاسبية المدفوعة نجد ميزة تعدد المستخدمين موجودة، وهذه الميزة تسمح لأكثر من محاسب أو مستخدم بالعمل على نفس البرنامج، كما تضمن هذه الميزة تحديد صلاحيات مخصصة لكل مستخدم لا يمكنه تجاوزها.
فمثلاً يمكن منح أحد المستخدمين صلاحية إنشاء فواتير المبيع فقط دون إمكانية حذفها من قبله وهذا يفيد في عمليات الرقابة وتحسين الأداء فقد يكون المستخدم جديداً فحتى نضمن عدم عبثه بالبيانات أو ارتكابه لأخطاء فادحة، بينما نمنح مستخدماً آخراً كافة الصلاحيات فيمكنه مراقبة أداء المستخدمين الآخرين والعمل بشكل واسع على البرنامج.
هذه الميزة غير متوفرة في برنامج مانجر المجاني.

لا يدعم هذا البرنامج العمل على الشبكات:

حيث لا يمكن العمل على البرنامج إلا من خلال نفس الكمبيوتر بينما نجد في العديد من البرامج المدفوعة إمكانية حفظ البيانات على أحد الكمبيوترات مع إمكانية العمل على البرنامج من كمبيوتر آخر.

البرنامج لا يدعم العمل السحابي:

العديد من البرامج المحاسبية المدفوعة تستفيد من خدمات التخزين السحابية والعمل أونلاين وبالتالي يمكن الدخول إلى البرنامج من أي مكان وعبر أي جهاز كمبيوتر أو محمول بينما لا تتوفر هذه الخاصية في برنامج مانجر.

تعليقات