القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح شامل لسند القيد في برنامج الأمين للمحاسبة

 شرح شامل لسند القيد في برنامج الأمين للمحاسبة

كل العمليات التي يتم القيام بها من فواتير مشتريات، وفواتير مبيعات ومناقلات وأوراق مالية وسندات دفع وقبض (وغير ذلك من الحركات التي تؤثر على الحسابات) يتولد عنها بشكل آلي سندات قيد (وذلك بالاعتماد على خصائص تلك الفواتير أو السندات، إذ يمكن للمستخدم تعديل خصائص الفواتير حتى لا تقوم بتوليد سندات القيد آلياً).

وتستطيع أن تقوم بإدخال سندات القيد بشكل يدوي لبعض العمليات المحاسبية التي لا تتعلق بالمواد المستودعية أو بالزبائن (كالمصاريف والمقبوضات وغير ذلك من الحركات النقدية). يتم إدخال سند القيد باستخدام نافذة سند القيد، التي يتم استدعاؤها من:

 القائمة سندات

لوحة المفاتيح F11

أو من الأيقونة في شريط الأدوات  

حيث تظهر لك نافذة سند القيد التي تتضمن:

نافذة سند القيد في برنامج الأمين للمحاسبة:

 

سند القيد في برنامج الأمين للمحاسبة

 التاريخ

ستتضمن هذه الخانة تاريخ الفاتورة أو السند الذي تولد عنه هذا السند، وفي حال إضافة سند جديد يمكنك تحديد تاريخ السند هنا.

 ملاحظة

يجب مراعاة أن لا يكون التاريخ المدوّن سابقاً لتاريخ أول المدة أو لاحقاً لتاريخ أخر المدّة المحفوظين ضمن خيارات - قيم افتراضية.

العملة، التعادل

بشكل افتراضي، ستتضمن هذه الخانة العملة الأساسية التي تم تحديدها أثناء إنشاء الملف، وهذه العملة هي التي ستتم وفقها الحركة، إلا إذا قام المستخدم باختيار عملة أخرى في خانة العملة في الجدول الأسفل. وفور اختيار أي عملة أخرى عدا العملة الأساسية فسيظهر سعر تعادل هذه العملة والمحفوظ بالتاريخ المدوّن (انظر نشرة أسعار العملات).

ويستطيع المستخدم تدوين سعر صرف مختلف للعملة المحدّدة لإجراء حركة الحسابات وفقه. وستظهر رسالة تنبه المستخدم في حال وجود فرق بين سعر التعادل المحفوظ للعملة في هذا التاريخ - هذا في حال تم تفعيل هذا الخيار ضمن خيارات - التحذيرات.

وستعتبر العملة المحدّدة في هذه الخانة العملة الافتراضية للقيم المتحركة في السند إلّا إذا قام المستخدم بتحديد عملة مختلفة لإحدى الحركات ضمن السند. مثال: في حال تم اختيار العملة "ليرة سورية" هنا، فإن كافة القيم المدوّنة في السند ستعتبر بالعملة المحدّدة: ليرة، وإذا كانت إحدى القيم المدوّنة في السند قد تحرّكت بعملة أخرى فسيكون على المستخدم تحديد تلك العملة ضمن ذلك القلم.

الجدول

في هذا الجدول يتم إدخال مفردات سند القيد والتي هي الحسابات مع مبالغها وشرح لها، وهذا الجدول يتكون من الحقول التالية:

الحساب

أدخل في هذا الحقل رمز أو اسم الحساب الذي تريد أن تجعله مديناً أو دائناُ في هذا الجزء من السند، وليس مهماً الترتيب الذي تدخله للحسابات في السند (المدين أولاً أم الدائن).

 ملاحظة

- هذا الحقل هو حقل بحث, حيث يمكنك أن تدخل حرفاً أو جزءاً من رمز أو اسم الحساب ثم النقر على مفتاح Enter ليتم فتح نافذة البحث والتي تستطيع من خلالها اختيار أحج الحسابات الموجودة (والمعرفة مسبقاً) أو إنشاء حساب جديد. 

- في نافذة سند القيد تستطيع أن تطلب بطاقة الحساب للحساب المحدد في الجدول بمجرد ضغط المفتاح F9. كما يمكن طلب تقرير دفتر الأستاذ لأي من الحسابات الموجودة في سند القيد باستخدام مفتاحي ctrl + F9 معاً. 

- يمكن تكرار نفس محتوى خلية سابقة عن طريق الانتقال إلى الخلية الجديدة ثم الضغط على مفتاح F4.

البيان

يعد ملء هذا الحقل خياراً غير إجباري، حيث يتيح لك أن تدوّن أي نص تشعر بأنه ضروري لشرح هذه العملية، وفي حال كان القيد متولداً عن فاتورة أو عن عملية أخرى فإن هذا الحقل سيتضمن ما تم تدوينه من قبل المستخدم في حقل البيان المماثل الموجود في ذلك الأصل.

مدين

إذا كان الحساب في هذا السطر من السند مديناً، أدخل قيمة المبلغ المدين في هذا الحقل.

دائن

إذا كان الحساب في هذا السطر من السند دائناً، أدخل قيمة المبلغ الدائن في هذا الحقل.

 ملاحظة

لاحظ أن الحساب في سطر محدّد يمكن أن يكون مديناً فقط أو دائناً فقط، إي إذا أدخلت مبلغاً في حقل المدين وكان هنالك مبلغاً في حقل الدائن فإن المبلغ الموجود في حقل الدائن يُمحى بشكل آلي.

مركز الكلفة

ضع في هذا الحقل مركز الكلفة الذي تريد أن ترحل إليه رصيد الحساب المحدّد في حقل الحساب. مثال: إذا كنت ترغب بتدوين المصاريف الخاصة بأحد المشاريع، فعليك في هذه الحالة أن تقوم بتدوين مركز الكلفة الخاص بالمشروع إلى جوار حساب المصاريف. وهكذا، فعند طلب تقرير دفتر أستاذ المشروع = دفتر أستاذ مركز الكلفة فستتمكن من استعراض كافة الحركات الخاصة بذلك المشروع.

الفئة

في هذا الحقل تستطيع وضع رقم أو نص مميز لنوع الحسم أو التكاليف الإضافية أو الحركة المدوّنة لأحد الحسابات، وبذلك ستتمكّن لاحقاً من استعراض القيود تتضمن إضافات أو حسميات أو حركات من فئة معيّنة لنفس الحساب. إذ لن يكون عليك سوى وضع الرقم أو الكلمة الدالة على هذه الفئة في خانة "الفئة" في دفتر أستاذ هذا الحساب.

التاريخ

ضع في هذا الحقل تاريخ القيد الحالي إذا كان مختلفاً عن تاريخ القيد الكلي الذي وضعته في خانة تاريخ.

 ملاحظة

يمكنك إظهار المزيد من الحقول ضمن جدول السند عن طريق تحديد تلك الحقول في نافذة خصائص هذا النمط من السندات.

المجموع

في هذه الخانة يظهر مجموع الجزء المدين من سند القيد في الحقل الأول ومجموع الجزء الدائن منه في الحقل الثاني.

الفرق

في هذه الخانة يظهر حاصل طرح مجموع المدين من مجموع الدائن في السند في الحقل الأول وحاصل طرح مجموع الدائن من مجموع المدين في السند في الحقل الثاني. يجب أن يكون مجموع المدين في السند يساوي مجموع الدائن أي أن الفرق يساوي الصفر (السند متوازن) حتى تستطيع تخزين السند.

 ملاحظة

هذا الجدول يحوي بعض العمليات الإضافية الموجودة في كل الجداول، هذه العمليات هي:

 تستطيع موازنة سند القيد بالضغط على الزر (Ctrl) مع المفتاح (+) في لوحة المفاتيح الرقمية الموجودة على يمين لوحة المفاتيح، يجب أن تكون في خانة المدين أو الدائن التي تريد أن توازن القيد فيها عند الضغط على هذين المفتاحين.

الأصل

يظهر هذا الزر في حال كان سند القيد الحالي متولداً عن فاتورة أو ورقة مالية أو... ويظهر بجواره الاسم المختصر ورقم الفاتورة أو السند أو الورقة المالية التي تولد عنها هذا السند. وبالنقر عليه يتم فتح ذلك الأصل الذي تولد عنه هذا السند.

إضافة

يستخدم هذا الزر لتخزين السند، بالطبع يتم التحقق من توازن السند قبل عملية التخزين ويتم إعطاء رسالة خطأ عند اكتشاف عدم توازن، كما يتحقق من وجود مبلغ في أحد الأسطر بدون وجود حساب له في نفس السطر، ويتأكد من وجود بيان لكل سطر من أسطر السند التي تحوي مبلغاً، ويعطي رسالة تحذير، أجب عل تلك الرسالة بـ نعم للاستمرار بعملية فحص السند ثم التخزين، أو أجب بـ لا للرجوع إلى السند لتعديل هذه المشكلة، أو تجاهل لتجاهل هذه المشكلة وعدم إعطاء رسالة تحذير مشابهة في هذا السند فيما لو وجد البرنامج سطراً آخر يحوي نفس المشكلة.

كما يتم إعطاء رسالة تأكيد قبل التخزين، ثم تظهر رسالة انتظار بعد البدء بعملية التخزين، وبعد إتمام عملية التخزين يتم تنظيف نافذة سند القيد للبدء بسند جديد.

 ملاحظة

لا تستطيع تعديل أو حذف سندات القيد المولدة آلياً عن طريق فاتورة مثلاً إلا إذا كنت تشغل البرنامج في النمط المتقدم، راجع النمط المتقدم للتفصيل.

معاينة

بالنقر على هذا الزر يتم الانتقال إلى نافذة تجهيز طباعة قيد لتحديد إعدادات طباعة القيد الحالي

طباعة

يمكن من خلال هذا الزر طباعة المستند

يمكن الإطلاع على كيفية تحميل وتثبيت برنامج الأمين للمحاسبة وتنزيل البرنامج كما يمكن تحميل قاعدة بيانات مايكروسوفت SQL الضرورية لعمل البرنامج.

بتثبيت البرنامج نحصل على نسخة تجريبية يمكن تحويلها إلى نسخة كاملة عن طريق طلب دارة الحماية الخاصة بالبرنامج.

يمكن تحميل كتاب شرح شامل لبرنامج الأمين والبدء بالاطلاع على آلية عمل البرنامج وكيفية تثبيته والعمل عليه.

تعليقات