القائمة الرئيسية

الصفحات

خيارات نقاط البيع في برنامج الأمين للمحاسبة

 خيارات نقاط البيع في برنامج الأمين للمحاسبة

تمكّنك خيارات نقاط البيع في برنامج الأمين من تحديد الوظائف الشائعة والقيم الافتراضية التي سيجري العمل ضمنها في نقطة البيع الحالية: مثل تعيين أزرار لوحة المفاتيح أو تخصيص الأزرار الظاهرة في شاشة النقطة، ومعالجة الضرائب، والمرتجعات، وخيارات الدفع بما فيها استخدام الأوراق المالية - ضمن لوحة المفاتيح - والعملات، والحسميات، والتقارير، وخيارات الطباعة، والفواتير.... والمزيد المزيد من الخيارات التي ستساعدك على تخصيص نقطة البيع.


خيارات نقطة البيع في برنامج الأمين للمحاسبة


وإذا كنت تمتلك أكثر من نقطة بيع واحدة، فليس هناك مجال للقلق، إذ تستطيع إما أن تضع الخيارات الخاصة بإحدى هذه النقاط ومن ثَم نسخها إلى باقي النقاط مع ما تم تخصيصه من أزرار، أو استخدام نفس الأزرار فقط لكافة (أو بعض النقاط) دون باقي الخيارات، أو وضع إعدادات مختلفة لكل نقطة من نقاط البيع.

ويدعم نظام نقاط البيع في برنامج الأمين تعدد البائعين على نقطة البيع الواحدة، مع معالجة دفع الفواتير بأكثر من عملة واحدة وطريقة دفع، بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع الملحقات المختلفة مثل الطابعات ودرج الصندوق والميزان وشاشة الزبون.

 ملاحظة

يتم تعريف الأجهزة المستخدمة في نقاط البيع (الشاشة، الميزان...إلخ) من خلال خيارات الملحقات.

يمكنك تحديد خيارات وتفضيلات نظام نقاط البيع من: 

القائمة أدوات / خيارات

لتظهر لك نافذة خيارات نقطة البيع التي تتضمن:

نوع النظام

نقطة بيع

نظام المطاعم

بالنقر على نقطة بيع تتفعل خيارات نظام نقاط البيع.

خيارات نقطة بيع

نقطة بيع مع أزرار

بشكل افتراضي يكون النظام المستخدم هو نقاط بيع بدون أزرار (أي باستخدام keyboard)، في هذه الحالة يتم تعريف الأوامر من خلال الاختصارات الموجودة في نافذة الخيارات (ستجد جميع أوامر نقاط البيع فيها).

أمّا إذا أردت إظهار أزرار (الأوامر والحسابات والمواد) في فاتورة نقطة بيع، قم بتفعيل خيار "نقطة بيع مع أزرار"، ستجد زر " تخصيص الأزرار" قد أصبح فعالاً من أجل تعريف الأزرار التي ستظهر في فاتورة نقطة بيع. (انظر تخصيص الأزرار).

وفي كلتا الحالتين، إذا رغبت في استخدام نفس التشكيلة من الأزرار (أو الاختصارات) على أكثر من نقطة بيع، فلن يكون عليك سوى تعريفها على أحد الأجهزة من ثم حفظها وتحميلها في الأجهزة الأخرى.

تعدد البائعين في الفاتورة الواحدة

عند تفعيل هذا الخيار يتم إظهار عمود ضمن الفاتورة يتضمن رقم البائع أو اسمه، مما يسمح بإجراء عملية فرز للبائعين الذين قاموا بأكبر عدد من عمليات البيع. (هذا الخيار اختياري).

 ملاحظة

تُستخدم هذه الطريقة في نقاط البيع التي تتضمن عدد من البائعين لكاشير واحد.

فرض تحديد البائع

عند تفعيل هذا الخيار لن يقبل النظام إدخال أي مادة إلا بعد تعيين بائع لها.

 ملاحظة

_في حال لم يتم تحديد بائع للمادة الثانية، فأن البرنامج يفرض بأن البائع هو نفس بائع المادة الأولى.

_ لا بدّ من تخصيص زر رمز البائع عند تحديد هذا الخيار من تخصيص أزرار، والموجود ضمن أزرار الأوامر.

_ عند تحديد أكثر من بائع في الفاتورة الواحدة يقوم البرنامج بتوليد فواتير مبيعات بعدد البائعين المحددين تتضمن كل فاتورة المادة/المواد التي باعها والحسم أو الضريبة الخاصة بها (إذا كان عليها حسم أو ضريبة).

دفع الفاتورة بأكثر من عملة

عند تفعيل هذا الخيار يتم تفعيل زر تعيين العملات، هذا الخيار يسمح بدفع جزء من قيمة الفاتورة بالدولار والجزء الآخر بالليرة اللبنانية وهكذا (يسمح البرنامج بتحديد خمس أنواع من العملات ضمن الفاتورة الواحدة).

تعيين كلمة المرور الرئيسية

عند الدخول مباشرة إلى نافذة فاتورة نقطة البيع بإضافة التعليمة /POS في خانة Target في اختصار البرنامج، لا يُسمح للمستخدم الخروج من نظام نقطة البيع إلى برنامج الأمين إلا باستخدام كلمة المرور الرئيسية والتي يحددها مدير النظام، حيث أن عدم إدخال كلمة المرور هذه سيؤدي إلى الخروج من البرنامج. (انقر هنا للحصول على مزيد من التفاصيل)

للدخول مباشرة إلى نقطة البيع - دون فتح برنامج الأمين ثم طلب نقطة البيع من قائمة إبدء - اتبع الخطوات التالية:

افتح الملف الذي تم تثبيت برنامج الأمين فيه، ابحث عن Amnstart.exe، انقر بالزر الأيمن للفأرة على هذا الملف واختر الأمر "إرسال إلى - سطح المكتب (اختصار)". عد إلى سطح المكتب ثم انقر بالزر الأيمن للفأرة على هذا الاختصار واختر من القائمة المنسدلة "خصائص". قم بطباعة (pos/)  بعد وضع مسافة في نهاية الجملة الموجودة في خانة "target".

من الآن وصاعداً سيؤدي النقر المزدوج على هذا الاختصار إلى فتح نافذة فاتورة نقطة بيع مباشرة.

نسخ الإعدادات

 في حال كانت هناك عدة نقاط بيع مرتبطة بشبكة يمكن نسخ الإعدادات الموجودة على أحد الأجهزة إلى الأجهزة الأخرى.

 ملاحظة

عند القيام باستيراد نسخة احتياطية من جهاز عليه إعدادات نقطة بيع فإن الإعدادات لا يتم استيرادها إلا باستخدام نسخ الإعدادات.

خيارات متقدمة

تضم الخيارات المشتركة بين نظامي نقاط البيع والمطاعم.


من أجل تحميل برنامج الأمين يمكن الرجوع إلى مقال تثبيت برنامج الأمين للمحاسبة، وبذلك يمكن الحصول على نسخة تجريبية من البرنامج والتي تصبح نسخة كاملة إذا تم توصيل دارة الحماية.


 وكذلك لتحميل قاعدة البيانات اللازمة لعمل برنامج الأمين يمكن الرجوع إلى مقال تثبيت قاعدة بيانات مايكروسوفت SQL 


كما يمكن تحميل كتاب شرح شامل لبرنامج الأمين للمحاسبة وذلك للتعرف على هذا البرنامج وآلية العمل عليه

تعليقات