تقرير ميزان العملات في برنامج الأمين للمحاسبة

 تقرير ميزان العملات في برنامج الأمين للمحاسبة

يستخدم هذا التقرير للحصول على نشرة عن العملات المستخدمة من قبل حساب محدّد خلال فترة معينة، ضمن خيارات إظهار الرصيد السابق أو تصفية على عملة محدّدة.


تقرير ميزان العملات في برنامج الأمين للمحاسبة


حيث يعرض التقرير قيم الحركات المدينة والدائنة بالعملات المختلفة التي تم التعامل بها مع هذا الحساب مع رصيد هذا الحساب بهذه العملات (وهو يعادل الفرق بين القيم المدينة والدائنة لحركة هذا الحساب بكل من هذه العملات, مثال: رصيد حساب بالدولار , ورصيده بالليرة التركية.


 ملاحظة

يمكنك الاختيار بين شكلين مختلفين من أشكال نافذة التقارير. لمزيد من المعلومات انظر الشرح الموجود في نافذة خيارات - عرض حول خيار "تجميع نوافذ حقول خيارات التقارير". مع العلم بأن نفس الخيارات ستكون متوفرة بالشكلين، والذي سيختلف فقط هو طريقة العرض.


يمكن تجربة برنامج الأمين عن طريق تثبيت قاعدة بيانات SQL ثم تثبيت برنامج الأمين بطريقة سهلة وسريعة، كما يمكن الحصول على تعليمات كاملة عن آلية العمل المحاسبي على برنامج الأمين من خلال تحميل كتاب تعليم برنامج الأمين


يمكن طلب هذا التقرير من:

القائمة حسابات / العملات  


لتظهر لك نافذة تقرير ميزان العملات التي تتضمن:


الحساب

للحصول على التقرير لحساب محدّد, قم بتحديد الحساب الذي تريد ميزان عملاته في هذه الخانة, أو ابحث عنه باستخدام نافذة البحث المجاورة وإذا لم تقم بتحديد حساب معين فسيقوم البرنامج بإظهار ميزان العملات لجميع الحسابات.


من تاريخ، إلى تاريخ


للحصول على تقرير لأرصدة الحسابات وفق حركتها خلال فترة زمنية محدّدة, قم بتحديد تاريخ بداية ونهاية الفترة الزمنية في هاتين الخانتين.


خيارات التقرير

إظهار الحسابات الرئيسية


إذا كان الحساب المحدّد في الخانة السابقة هو حساب رئيسي, فإن التقرير سيعرض قيم حركات وأرصدة الحسابات الفرعية له فقط وفق العملات المختلفة. ولن يظهر التقرير إجمالي القيم والرصيد على مستوى الحساب الرئيسي إلّا إذا قمت بتفعيل هذا الخيار.


إظهار الحسابات الفرعية


كما ذكرنا في الخيار السابق, إذا كان الحساب الذي تم طلب التقرير له حساب رئيسي, فإنك لن تستطيع رؤية القيم المدينة والدائنة لحساباته الفرعية وفق العملات المختلفة إلّا إذا قمت بتفعيل هذا الخيار.


 ملاحظة


يمكنك تفعيل كلا الخيارين السابقين أو أحدهما على الأقل لعرض التقرير.


إظهار الرصيد السابق


في حال طلب التقرير لعرض الحركات وأرصدة الحسابات خلال فترة زمنية تبدأ بتاريخ لاحق لتاريخ أول المدّة, فقد يهمّك معرفة أرصدة هذه الحسابات السابقة لهذه الفترة (أي أرصدتها منذ تاريخ أول المدّة إلى تاريخ بداية التقرير), بالإضافة إلى الرصيد النهائي لهذه الحسابات والذي يعادل رصيد هذه الحسابات من تاريخ أول المدّة إلى التاريخ المحدّد في خانة "إلى تاريخ".


قراءة القيود المرحلة


بتفعيل هذا الخيار فسوف يأخذ ميزان المراجعة معلوماته من القيود التي تم ترحيلها.


قراءة القيود غير المرحلة


بتفعيل هذا الخيار فسوف يأخذ ميزان المراجعة معلوماته من القيود التي لم يتم ترحيلها.


إظهار العملة المحلية


فعّل هذا الخيار لرؤية الأرصدة والقيم المدينة والدائنة بالعملة المحلية والمكافئة لحركة الحساب بالعملات الأجنبية المختلفة.


إظهار عملة بطاقة الحساب


يمكنك الاستفادة من هذا الخيار إذا تحرك الحساب بأكثر من عملة، عندها ستتمكّن من معرفة ما تعادله تلك الحركات بعملة بطاقة الحساب.


مثال: إذا كانت عملة حساب المصرف هي الدولار، وكنت قد أودعت في المصرف مبالغ بالليرة السورية، وبالدولار، وباليورو..... فستتمكن من معرفة إجمالي قيمة المبالغ بالدولار عن طريق تفعيل هذا الخيار.


إظهار الحسابات ذات العملة المحلية


بتفعيل هذا الخيار يمكنك عرض أرصدة الحسابات وفق حركتها بالعملة المحلية (الأساسية) فقط - وليس وفق حركتها بالعملات الأجنبية الأخرى. وبتفعيل هذا الخيار سيتاح لك خيار آخر هو:


إظهار الحسابات الفارغة


بتفعيل هذا الحساب سيتضمن التقرير الحسابات التي لا حركة لها.


تصفية على عملة


بتفعيل هذا الخيار يقوم البرنامج بإظهار التقرير وفق العملة التي قمت بتحديدها من القائمة المنسدلة التي تظهر عند تفعيل الخيار. حيث يظهر في التقرير قيم السندات التي سُجّلت فيها حركة الحساب (أو الحسابات) وفق بالعملة المحدّدة فقط.


أما في حال لم يتم تفعيل هذا الخيار فستظهر إلى جانب كل حساب قيم حركته وفق كل عملة من العملات المختلفة ثم القيم المكافئة بالعملة المحليّة مثال: قيمة حركة حساب ما بالدولار وقيمة حركته بالجنيه وقيمة حركته باليورو وإلى جوار كل واحدة من هذه القيمة ما تكافؤه بالعملة المحلية.


وإذا لم يتم تفعيل هذا الخيار فسيظهر خيار جديد هو:


أرصدة الحسابات بالعملة المكافئة


كما ذكرنا في الخيار السابق، فإن هذا الخيار لن يكون فعّالاً إلّا إذا لم يتم تفعيل الخيار السابق.


وبتفعيل هذا الخيار سيتمكن المستخدم من استعراض رصيد الحساب خلال الفترة - بغض النظر عن العملة المدوّنة في سنداته - بما يكافئه الرصيد بالعملة المحلية وبعملة أخرى يختارها هو من القائمة التي ستظهر. لاحظ بأن الرصيد في هذه الحالة سيعادل رصيد الحساب الذي سيظهر عند طلب تقرير ميزان المراجعة له خلال نفس الفترة.


ترتيب الحسابات

تستطيع ترتيب الحسابات الظاهرة في التقرير حسب الترتيب الأبجدي لأسمائها أو لرموزها أو وفق ترتيب تصاعدي بالاعتماد على القيم المدينة أو الدائنة لحركة هذه الحسابات.


معاينة 


بالنقر على زر معاينة يتم الانتقال إلى نافذة التقرير:


يظهر أعلى النافذة اسم التقرير المطلوب.


- في حال تحديد خيار "إظهار العملة المحلية":


يظهر في العمودان الأول والثاني في التقرير أسماء ورموز الحسابات (الرئيسية أو الفرعية حسب الخيارات المحدّدة عند طلب التقرير), وتليها القيم المدينة والدائنة لهذه الحسابات وأرصدتها وفق حركتها بالعملات المختلفة مسبوقة بما يعادل هذه القيم بالعملة المحلية.


- في حال تحديد خيار "إظهار الرصيد السابق":


ستظهر نفس التفاصيل المذكورة سابقاً مضافاً إليها عمودان تظهر فيهما القيم المدينة والدائنة وأرصدة الحسابات محسوبة من تاريخ أول المدّة إلى التاريخ المحدّد في خانة "من تاريخ", ثم القيم المدينة والدائنة لهذه الحسابات محسوبة من تاريخ أول المدة إلى التاريخ المحدّد في خانة "إلى تاريخ".


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-