شرح محاسبة التضخم مع أمثلة عملية

 شرح محاسبة التضخم مع أمثلة عملية

ما هي محاسبة التضخم؟

تُستخدم محاسبة التضخم خلال أوقات زيادة الأسعار أو انخفاضها في مناطق معينة من العالم ، عادةً فيما يتعلق بالشركات متعددة الجنسيات وإعداد تقاريرها المالية. في أغلب الأحيان ، يُرى هذا النمط من المحاسبة في البلدان ذات التضخم المرتفع. نتيجة لذلك ، تسمح بعض الدول والمعايير المحاسبية للشركات بإعادة صياغة بياناتها المالية أو تطلب ذلك.


محاسبة التضخم


فهم محاسبة التضخم:

يمكن أن يتسبب التضخم أو الانكماش في إحداث تأثير كبير على المعلومات التاريخية للمؤسسة والتقارير المالية. نظرًا للتغير النسبي في القيمة من التضخم / الانكماش ، تتوقف البيانات المالية عن كونها ذات صلة ، ونتيجة لذلك ، لا توفر سوى القليل جدًا من الفعالية أو القيمة للأفراد الذين يستخدمونها.

تستخدم المحاسبة التضخمية أسعار المؤشرات لإنشاء صورة أكثر واقعية عن أداء الشركات ومراكزها المالية في البيئات التضخمية. هذا يوفر معلومات أكثر مما يمكن أن توفره محاسبة التكاليف الأساسية. يسمح لإيرادات ومصروفات الأعمال أن تكون تمثيلية وقابلة للمقارنة مع الشركات الأخرى والمعلومات التاريخية.

اعتمادًا على الوضع السائد، تسمح لوحات المعايير المحاسبية (IFRS ، GAAP ، إلخ) أو تتطلب تعديلات على البيانات المالية في مواقف محددة. اعتمادًا على الشركة والمعايير الخاصة التي تنطبق عليهم ، قد يُطلب منهم إعادة صياغة بياناتهم المالية بشكل دوري من أجل تقديم معلومات موثوقة وقيمة عن الشركة.

التضخم والانكماش

تستخدم محاسبة التضخم مباشرة للتعويض عن آثار التضخم أو الانكماش. التضخم هو الانخفاض التدريجي في القوة الشرائية لكل وحدة من العملة بسبب زيادات الأسعار بمرور الوقت. الانكماش مفهوم مشابه. إنه الانخفاض التدريجي في القوة الشرائية بمرور الوقت. لا يقتصر كل من التضخم والانكماش على منتج أو خدمة واحدة ، بل على الصناعات والأسواق بأكملها.

تعتبر الكميات الصغيرة من التضخم صحية للاقتصاد. على سبيل المثال ، تهدف الحكومة الكندية إلى إبقاء التضخم عند 2٪. مثل هذا القدر الصغير من التضخم لا يتطلب محاسبة تضخمية. عندما يصبح التضخم (أو الانكماش) ​​كبيرًا جدًا ، وغالبًا ما يشار إليه بالتضخم المفرط أو التضخم المصحوب بالركود ، تصبح المحاسبة التضخمية ضرورية.

طرق محاسبة التضخم

هناك طريقتان رئيسيتان تستخدمان كطرق محاسبة تضخمية. الأول هو القوة الشرائية الحالية (CCP) ، والثاني هو محاسبة التكاليف الحالية (CCA).

تتضمن طريقة القوة الشرائية الحالية تعديل البيانات المالية والأرقام المرتبطة بالسعر الحالي. بالنسبة للبنود غير النقدية ، يتم ذلك عن طريق أخذ الأرقام التاريخية وتطبيق معدل تحويل محدد بناءً على مؤشر الأسعار.

يتم العثور على معدل التحويل بقسمة سعر المؤشر في نهاية الفترة على سعر المؤشر في بداية الفترة. تخضع البنود النقدية لصافي ربح أو خسارة أثناء التعديل.

تأخذ طريقة محاسبة التكاليف الحالية القيمة السوقية العادلة (FMV) بدلاً من التكلفة التاريخية. باستخدام هذه الطريقة ، يجب تعديل جميع الأصول النقدية وغير النقدية وفقًا لقيمها الحالية.

مزايا وعيوب محاسبة التضخم:

تأتي محاسبة التضخم مع كل من الفوائد والعيوب. تأتي الفائدة الرئيسية من قيمة الأرقام المعدلة للمستخدمين الداخليين والمستخدمين الخارجيين والحكومة. يسمح ببيانات أكثر واقعية وقابلة للمقارنة فيما يتعلق بالشركات الأخرى والبيانات المالية التاريخية لنفس الشركة.

يصعب مقارنة الإيرادات الحالية لفترة ما بالتكاليف التاريخية إذا كان التضخم أو الانكماش أكبر من اللازم. لذلك ، توفر محاسبة التضخم فائدة كبيرة لمستخدميها في مثل هذه الحالات.

على النقيض من ذلك ، يمكن لمحاسبة التضخم في الواقع أن تعقد البيانات المالية وتجعل من الصعب على المستثمرين والمستخدمين الآخرين للبيانات فهم ما تعنيه الأرقام. يمكن أن يخلق أيضًا مشكلة تتعلق بالمخاطر الأخلاقية للشركات التي تحاول تضليل الأفراد بمعلوماتهم المالية من خلال رؤيتهم من هذا المنظور المختلف. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى العديد من إعادة صياغة البيانات المالية وتغييرها باستمرار.

مثال عملي عن محاسبة التضخم:

تستخدم إحدى الشركات محاسبة التضخم لتعديل قيمة معداتها في عام 2020. تم شراء المعدات مقابل 10000 دولار في عام 2005 عندما كان مؤشر الأسعار عند 300. في عام 2020 ، أصبح مؤشر الأسعار الآن 600.

للعثور على القيمة الجديدة باستخدام طريقة CPP ، اضرب التكلفة التاريخية في عامل التحويل.

عامل التحويل تحت طريقة CPP

ستكون القيمة الجديدة للمعدات في عام 2020 20000 دولار بناءً على معامل التحويل 2 (600/300). سيتم تسجيل القيمة الجديدة في الميزانية العمومية كرصيد إقفال للمعدات في نهاية الفترة.

متى يتم استخدام محاسبة التضخم؟

يتم استخدام محاسبة التضخم في أوقات التضخم أو الانكماش الكبير. يتم استخدامه لتعديل الأرقام المحاسبية والبيانات المالية لتعكس تمثيلات أكثر دقة للتكاليف والإيرادات في وقت معين.

لا يمكن استخدام طرق محاسبة التضخم إلا إذا سمح بها عامل التحويل.

معايير العد التي تختلف باختلاف موقع التقارير والمعايير المحاسبية المتبعة. طريقتان رئيسيتان لمحاسبة التضخم هما القوة الشرائية الحالية (CPP) ومحاسبة التكلفة الحالية (CCA). يمكن أن تؤدي كلتا الطريقتين إلى تأثيرات إيجابية للغاية على فهم القيمة المالية الفعلية للشركة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-