شرح أنواع الموازنات في المحاسبة

 أنواع الموازنات في المحاسبة

يمكن أن يساعد استخدام الموازنة في المحاسبة الشركة أو الفرد في توفير المال من خلال الالتزام بقواعد الإنفاق الصارمة. يمكن أن تكون الميزانيات جداول بيانات بسيطة أو منظمة باستخدام برامج المحاسبة. مفتاح عمل الميزانية هو تعلم فهم الأرقام والالتزام بالميزانية على مدار العام. في هذه المقالة ، سوف ننظر في سبب أهمية الميزنة في المحاسبة وأنواع الميزانيات في المحاسبة.

 

أنواع الموازنات في المحاسبة


لماذا من المهم وضع الميزانية في المحاسبة؟

يساعد إنشاء ميزانية لنفقات منزلك أو عملك على تتبع التكاليف والدخل بطريقة أكثر تنظيماً. يمكن أن تفيد الميزانيات الشركات من جميع الأحجام ، وتستخدم معظم الشركات الميزانية للحفاظ على الشؤون المالية منظمة وجعل الإقرارات الضريبية أبسط. في الميزانية ، تقوم بإدراج النفقات الفردية ، وطرح التكاليف ، والعمل نحو التخطيط المالي للمستقبل.

 

يمكن أن تغطي الميزانيات النفقات العامة أو التكاليف الفردية. على سبيل المثال ، قد تحتاج الشركة التي تتطلع إلى توسيع قوتها العاملة وإضافة قسم جديد تمامًا إلى ميزانية رئيسية تتضمن ميزانية التشغيل والعمالة. تشمل الميزانيات الرئيسية جميع الميزانيات الأكثر تركيزًا في الأعمال التجارية من أجل توفير نظرة "شاملة" لنفقات الشركة.

 

أنواع الموازنات في المحاسبة

هناك العشرات من أنواع الموازنات للمحاسبة والتي يجب مراعاتها ، والعديد منها متاح عبر الإنترنت كقوالب قابلة للتنزيل. غالبًا ما تستخدم الشركات برامج إعداد الميزانية من أجل ضمان عدم التدخل في تتبع النفقات ، ولكن لا يزال من الجيد معرفة أنواع الميزانيات المتاحة. فيما يلي بعض أنواع الميزانيات المحاسبية:

 

الميزانية الأساسية

الغرض من الميزانية الأساسية هو تحديد النفقات والدخل البسيط. يمكن إنشاء ميزانية أساسية في جدول بيانات أو باستخدام نموذج ، وهي رائعة لإعداد ميزانية للمنزل أو العمل.

المزايا: الميزانيات الأساسية بسيطة ومرنة ، ويمكن لمعظم الناس استخدامها بسهولة.

متى تستخدم: يمكنك استخدام ميزانية بسيطة عندما تحتاج إلى تخطيط معلومات محاسبية بسيطة مثل النفقات المنزلية أو مصاريف الأعمال الصغيرة.

الميزانية قصيرة الأجل

الغرض: تم تصميم ميزانية قصيرة الأجل لمساعدة شركة أو خطة فردية للمصاريف قصيرة الأجل وإدارة الأموال في فترة زمنية أقصر. يمكن أن يكون هذا في أي مكان من أسبوع إلى بضعة أشهر.

المزايا: توفر الميزانية قصيرة الأجل نظرة أكثر تركيزًا على النفقات قصيرة الأجل وأهداف الميزانية ومصادر الدخل قصيرة الأجل.

متى تستخدم: الميزانيات قصيرة الأجل رائعة لعمليات الشراء الكبيرة القادمة أو لسداد الديون قصيرة الأجل.

الميزانية الثابتة

الغرض: الغرض من الميزانية الثابتة هو التحكم في التكاليف عندما لا يتوقع أن تتغير الإيرادات والمصروفات على المدى القصير.

المزايا: تتميز الميزانية الثابتة بميزة تقديم صورة بسيطة للمصروفات والمداخيل الثابتة.

متى تستخدم: يمكن استخدام ميزانية ثابتة للمصاريف اليومية وتتبع الدخل عندما لا تتوقع أي تغييرات في أي منهما.

 

الميزانية النقدية

الغرض: الغرض من الميزانية النقدية هو التخطيط للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة لفترة زمنية محددة ، عادة على المدى القصير.

المزايا: تتميز الميزانية النقدية بميزة التركيز فقط على التدفقات النقدية الداخلة / الخارجة للحصول على صورة مالية أكثر تحديدًا.

متى تستخدم: يمكنك استخدام الميزانية النقدية عندما تتوقع حجمًا أكبر في التدفق النقدي.

ميزانية مرنة

الغرض من الميزانية المرنة هو التخطيط لمستويات مختلفة من النشاط في النفقات أو الدخل على المدى القصير أو الطويل.

المزايا: توفر الميزانية المرنة مزيدًا من المرونة في عملية إعداد الميزانية ، والتخطيط لمستويات مختلفة من النشاط في الصورة المالية للشركة أو الفرد.

متى تستخدم: تستخدم الميزانية المرنة بشكل عام عندما تتوقع أحجامًا مختلفة للدخل والنفقات. على سبيل المثال ، إذا كانت شركة ما تمر بمرحلة توسع أو يقوم الفرد بتبديل الوظائف وخفض الديون.

 

الميزانية الوظيفية أو العملية

الغرض: يتم تطبيق ميزانية تشغيلية أو وظيفية على عملية واحدة محددة لنشاط تجاري وهي جزء من الميزانية الرئيسية.

المزايا: تتمثل ميزة الميزانية الوظيفية في أنها تنطبق فقط على قسم معين أو عملية أو وظيفة عمل تجاري بدلاً من العمل ككل.

وقت الاستخدام: يعد هذا خيارًا جيدًا عندما تقوم بإصلاح قسم أو وظيفة معينة في العمل أو عندما تحتاج إلى صورة أفضل لما تكلفه هذه الوظيفة / القسم المحدد الأعمال.

الميزانية الرئيسية

الغرض من الميزانية الرئيسية هو تضمين ميزانيات تشغيل أصغر وتقديم صورة أكبر للمصروفات والمداخيل الفردية.

المزايا: يقدم صورة عامة عن المصروفات ككل.

متى تستخدم: يمكن للشركات الاستفادة من الميزانية الرئيسية للتخطيط للنفقات العامة وتحديد التكاليف في لمحة.

 

ميزانية الأداء

الغرض: يتم تصميم الميزانية لتحليل أداء جانب معين من الأعمال وتحديد ما إذا كانت التكلفة تتوافق مع الناتج.

المزايا: تتميز ميزانية الأداء بأنها تركز على جانب معين من الأعمال ويمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان ما يتم وضعه يحقق عائد استثمار مجزي.

وقت الاستخدام: يمكن استخدام ميزانيات الأداء لتحديد طرق الإنتاج المكلفة وتحديد ما إذا كانت هناك وظائف معينة تؤدي إلى إنشاء عائد استثمار.

الميزانية الثابتة

الغرض من الميزانية الثابتة هو حساب النفقات الثابتة التي لن تتغير.

المزايا: تسمح الميزانيات الثابتة بإلقاء نظرة مركزة على النفقات الثابتة التي تظل ثابتة على الرغم من التقلبات في حجم المبيعات والإيرادات.

متى تستخدم: يمكن استخدامها للنفقات الثابتة. على سبيل المثال ، قد يستخدم مصنع أحذية ميزانية ثابتة لحساب نفقات التخزين على أساس سنوي.

ميزانية العمل

الغرض: تتبع تكلفة العمالة فيما يتعلق بالإيرادات.

المزايا: جزء من الميزانية الرئيسية ، تركز ميزانية العمل فقط على العمالة من أجل رؤية أكثر تحديدًا للنفقات الفردية.

متى تستخدم: يمكن للشركات استخدام ميزانيات العمالة لتتبع تكاليف العمالة العامة أو التخطيط للتخفيضات القادمة أو الزيادات في احتياجات العمالة. على سبيل المثال ، قد يستخدم متجر البيع بالتجزئة ميزانية العمالة للتخطيط لموسم العطلات المزدحم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-