القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع أنشطة محاسبة التكاليف

 شرح مبسط لأنشطة محاسبة التكاليف

تتضمن محاسبة التكاليف التسجيل والتحليل والإبلاغ عن التكاليف للإدارة. القصد من هذا النوع من المحاسبة هو توفير نظرة عامة لهيكل تكلفة الأعمال والتي يمكن استخدامها لاتخاذ القرارات الادارية بشكل أفضل ، وبالتالي تحسين الربحية. إنها مفيدة بشكل خاص لفهم أي قطاعات العمل مربحة وأيها تتطلب التحسين. على عكس المحاسبة المالية ، فإن محاسبة التكاليف مخصصة في المقام الأول للأنشطة التشغيلية الداخلية.

أنشطة محاسبة التكاليف


تستخدم محاسبة التكاليف أيضًا لتجميع تكاليف الأصول والمصاريف التي سيتم الإبلاغ عنها في البيانات المالية. على سبيل المثال ، يحسب محاسب التكلفة تكلفة إنهاء المخزون ، والتي تظهر في الميزانية العمومية. وبالمثل ، يقوم المحاسب بتجميع تكلفة البضائع المباعة ، والتي تظهر في بيان الدخل. هذه ليست حسابات بسيطة ، لأن محاسب التكلفة قد يحتاج إلى التعامل مع أنظمة التكلفة ، وتخصيص النفقات العامة ، وتقسيم تكلفة المنتج الثانوي.

تختلف أنظمة محاسبة التكاليف حسب الأعمال ، حيث لا توجد معايير لكيفية إنشائها. هذا يختلف عن أنظمة المحاسبة المالية ، حيث توجد مجموعات شاملة من المعايير (مثل GAAP و IFRS).


أنواع أنشطة محاسبة التكاليف:


تحليلات التكلفة على أساس النشاط:

يتم تقدير التكاليف على أساس النشاط لتراكم التكاليف العامة في مجموعات التكلفة ، والتي يتم من خلالها توزيع التكاليف على مكونات التكلفة. القصد من ذلك هو الحصول على فهم أفضل لأسباب التكاليف العامة.


تحليل نقطة التعادل:

يستدعي تحليل نقطة التعادل حساب مستوى المبيعات الذي يتساوى عنده الربح مع التكلفة. هذا مفيد لتحديد قابلية الربح في خط الإنتاج.


الموازنة:

الموازنة هي عملية تطوير نموذج للإيرادات والنفقات المخططة للفترات المستقبلية ، والتي يمكن استخدامها للتخطيط لاحتياجات التمويل والتحكم في النفقات.


مراقبة الكلفة:

مراقبة التكلفة هي تحليل النفقات لمعرفة ما إذا كان يمكن تخفيض أي منها أو إلغاؤها. هذا هو محرك مهم للربحية التنظيمية.


الحد الأدنى من تحليل الأسعار:

يتعمق تحليل الحد الأدنى للأسعار في أقل الأسعار التي يمكن تحصيلها ، مع استمرار جني الأرباح. يتم إجراء هذا التحليل عادةً للصفقات الخاصة كبيرة الحجم.


تطوير التكلفة القياسية:

تتطلب التكلفة القياسية (المعيارية) معرفة فنية لتطوير التكاليف القياسية للمنتجات. يتم إجراء هذا التحليل عادة بالاشتراك مع قسم الهندسة.


تكلفة الهدف:

تتضمن التكلفة المستهدفة تحديد سعر يمكن عنده بيع المنتج لتحقيق ربح معقول ، ثم تصميم المنتج بحيث يكون له هيكل التكلفة المحدد اللازم لتحقيق الربح المستهدف.


تحليل الإنتاجية:

يركز تحليل الإنتاجية على عمليات ما يسمى عنق الزجاجة لمعرفة ما إذا كان قد تم تعظيم الاستخدام. هذا هو المحرك الرئيسي لربحية الشركة ، وكذلك مصدر قلق كبير لمحاسب التكلفة.


تحليل التباين:

تحليل التباين هو المقارنة المستمرة للإيرادات والمصروفات الفعلية بالإيرادات والنفقات المدرجة في الموازنة، بالإضافة إلى التحقيقات لتحديد أسباب تلك الفروق. القصد من ذلك هو تزويد الإدارة بمعلومات قابلة للتنفيذ حول الفروق.

تعليقات