شرح كيفية حساب نقطة التعادل

 شرح كيفية حساب نقطة التعادل

ما هي نقطة التعادل؟

نقطة التعادل هي المستوى الضروري للإنتاج لكي تكون إيرادات الشركة مساوية لتكاليفها الإجمالية - أو لنقل بشكل آخر، هي نقطة الانعطاف التي تبدأ عندها الشركة في تحقيق ربح.


شرح طريقة حساب نقطة التعادل


نقطة التعادل

تشترك جميع الشركات في نفس الهدف المتمثل في أن تحقق الربح من أجل مواصلة العمل.

في نهاية المطاف ، ينفد النقد المتوفر من الأعمال غير المربحة ، ولن يعود من الممكن استمرار عملياتها (على سبيل المثال ، تعويض الموظفين ، شراء المخزون ، إيجار المكتب).

من خلال فهم الناتج المطلوب لتحقيق التعادل ، يمكن للشركة تحديد أهداف الإيرادات وفقًا لذلك ، وكذلك تعديل إستراتيجية أعمالها مثل تسعير منتجاتها / خدماتها وكيف تختار تخصيص رأس مالها.

إذا وصلت الشركة إلى نقطة التعادل ، فهذا يعني أن الشركة لا تعمل بخسارة صافية ولا ربحًا صافًا (أي "نقطة التعادل").

تساهم جميع الإيرادات الإضافية بعد هذه النقطة في تراكم المزيد من الأرباح للشركة.

يعد إجراء تحليل التعادل شرطًا أساسيًا لتحديد الأسعار بشكل مناسب ، وتحديد أهداف مبيعات واضحة ومنطقية ، وتحديد نقاط الضعف الحالية لنموذج الأعمال تلك التي يمكن أن تستفيد من التحسينات (على سبيل المثال ، أساليب المبيعات ، استراتيجية التسويق).

علاوة على ذلك ، يمكن للشركات القائمة والتي لديها مجموعة متنوعة من عروض المنتجات / الخدمات تقدير نقطة التعادل على أساس مستوى المنتج الفردي لتقييم ما إذا كانت إضافة منتج معين ستكون مجدية اقتصاديًا.

في الواقع ، يتيح ذلك تحديد أهداف مبيعات أكثر واقعية حيث أن لديك رقمًا محددًا لتستهدفه في الاعتبار.


صيغة نقطة التعادل

تتضمن صيغة حساب نقطة التعادل أخذ إجمالي التكاليف الثابتة وقسمة المبلغ على هامش المساهمة لكل وحدة.

بالرجوع خطوة إلى الوراء ، فإن هامش المساهمة هو سعر البيع لكل وحدة مطروحًا منه التكاليف المتغيرة لكل وحدة ، ويمثل هذا المقياس مقدار الإيرادات المتبقية بعد تلبية جميع التكاليف المتغيرة المرتبطة المتراكمة لتوليد تلك الإيرادات.

ومع ذلك ، عندما يكون هامش مساهمة الشركة (بالدولار) مساويًا لتكاليفها الثابتة ، تكون الشركة عند نقطة التعادل.

إذا كان هامش مساهمتها يتجاوز تكاليفها الثابتة ، فإن الشركة تبدأ بالفعل في جني الأرباح من بيع منتجاتها / خدماتها.

نقطة التعادل = التكاليف الثابتة / هامش المساهمة (بالدولار)

على سبيل المثال ، إذا كان لدى الشركة 10000 دولار من التكاليف الثابتة شهريًا ، وكان لمنتجها متوسط ​​سعر بيع (ASP) يبلغ 100 دولار ، والتكلفة المتغيرة 20 دولارًا لكل منتج ، فإن ذلك يأتي بهامش مساهمة لكل وحدة بقيمة 80 دولارًا.

بعد ذلك ، بقسمة 10 آلاف دولار في التكاليف الثابتة على هامش المساهمة البالغ 80 دولارًا ، سينتهي بك الأمر بـ 125 وحدة كنقطة التعادل. هذا يعني أنه إذا باعت الشركة 125 وحدة من منتجها ، فستكون قد حققت 0 دولارًا في صافي ربح.

أو ، في حالة استخدام Excel ، يمكن حساب نقطة التعادل باستخدام وظيفة "البحث عن الهدف".

بعد إدخال النتيجة النهائية التي يتم حلها من أجل (صافي ربح صفر) ، تحدد الأداة قيمة المتغير (أي عدد الوحدات التي يجب بيعها) الذي يجعل المعادلة صحيحة.


مثال على تحليل نقطة التعادل (البحث عن الهدف)

لنفترض أن لدينا شركة تبيع منتجات بسعر 20.00 دولارًا لكل وحدة ، لذلك ستكون الإيرادات مساوية لعدد الوحدات المباعة مضروبًا في علامة السعر 20.00 دولارًا.

من حيث هيكل التكلفة ، فإن الشركة لديها تكاليف ثابتة (أي ثابتة بغض النظر عن حجم الإنتاج) تصل إلى 50 ألف دولار في السنة.

تذكر ، التكاليف الثابتة مستقلة عن حجم المبيعات للفترة المحددة ، وتشمل التكاليف مثل الإيجار الشهري ، ورواتب الموظفين الأساسية ، والتأمين.

بالانتقال إلى افتراضنا النهائي ، فإن التكاليف المتغيرة المرتبطة مباشرة بإنتاج المنتجات التي يتم بيعها هي 10.00 دولارات.

على عكس التكاليف الثابتة ، تزيد التكاليف المتغيرة (أو تنقص) بناءً على عدد الوحدات المباعة. إذا كان طلب العملاء والمبيعات أعلى بالنسبة للشركة في فترة معينة ، فإن تكاليفها المتغيرة ستتحرك أيضًا في نفس الاتجاه وتزداد (والعكس صحيح).

وبالتالي ، فإن إجمالي التكاليف المتغيرة سيكون مساويًا للتكلفة المتغيرة لكل وحدة بقيمة 10.00 دولارات أمريكية مضروبة في عدد الوحدات المباعة.

الهدف المنشود هو تحديد العدد المطلوب من الوحدات المراد بيعها لتحقيق ربح صافٍ يساوي صفرًا ، والذي يجب على الشركة بيع عدد معين من الوحدات من منتجاتها لتحقيق التعادل ومن ثم البدء في تحقيق ربح من عملياتها.

كسر جدول الحساسية

بدلاً من ذلك ، يمكن أيضًا حساب نقطة التعادل بقسمة التكاليف الثابتة على هامش المساهمة.

يبلغ إجمالي التكاليف الثابتة 50 ألف دولار وهامش المساهمة (بالدولار) هو الفرق بين سعر البيع لكل وحدة والتكلفة المتغيرة لكل وحدة.

لذلك ، بعد خصم 10.00 دولارات من 20.00 دولارًا ، يصبح هامش المساهمة 10.00 دولارات.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-