القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل البرامج المحاسبية المجانية والمدفوعة

 أفضل البرامج المحاسبية المجانية والمدفوعة

تنوعت البرامج المحاسبية وتعددت، وأصبحت منتشرة في السوق، ولهذه البرامج مميزاتٌ وعيوب، وتبقى التجربة هي الدليل الأوضح على نجاح البرنامج وتأديته للغاية المطلوبة منه على أكمل وجه، وسنستعرض معاً أفضل هذه البرامج المتاحة في السوق في الوقت الحالي:


أفضل برنامج محاسبة


1- برنامج الأمين 9 للمحاسبة والمستودعات:

برنامج الأمين للمحاسبة


لاقى هذا البرنامج انتشاراً واسعاً في البلدان العربية كسوريا ولبنان والأردن والإمارات والسعودية ومصر وبعض البلدان الأجنبية كتركيا، حيث تأسست شركة الأمين سوفت عام 1992 وقامت بإنتاج برنامج الأمين ثم بدأ إطلاقه في السوق في عام 1994 ليكون هذا البرنامج أول برنامج محاسبة يعمل على نظام ويندوز وكان إصدار الأمين وقتها 3. واستمر تطوير برنامج الأمين حتى الوصول إلى الإصدار الحالي 9 حتى تاريخ كتابة هذا المقال ولا يزال التطوير مستمراً.

يمتاز البرنامج بسهولته ومرونته العالية، فالعديد من الأوامر المتعارف عليها في نظام التشغيل ويندوز تعمل في البرنامج، كالقائمة اليسرى للفأرة والنسخ والقص واللصق وغيرها.

يعمل برنامج الأمين على قاعدة بيانات SQL server والتي يمكن تحميلها وتثبيتها مجاناً من الموقع الرسمي، وقد شرحنا خطوات التثبيت بالتفصيل في مقال: تثبيت قاعدة بيانات Microsoft SQL Server بالإضافة إلى رابط التنزيل.

بعد تثبيت قاعدة البيانات يتم تثبيت برنامج الأمين و ربطه بقاعدة البيانات بخطواتٍ سهلة ثم يصبح البرنامج جاهزاً للعمل وتسجيل الفواتير والقيود.

يتيح البرنامج عدداً محدوداً من القيود والفواتير في النسخة التجريبية، وعند شراء البرنامج و وصل دارة الحماية يعمل البرنامج بكامل إمكاناته وميزاته.


2- برنامج البازار للمحاسبة والمستودعات:

برنامج البازار للمحاسبة


يُعد البازار من برامج المحاسبة العريقة والتي بدأت في وقتٍ مبكرٍ جداً، حيث تأسست شركة البازار في العام 1987 وحققت انتشاراً في كلٍ من السعودية ومصر والإمارات واليمن ولبنان وسوريا ودخلت السوق التركية، واستمر تطوير البرنامج من إصداره الأول البازار 6 حتى وصل إلى إصداره الجديد البازار 18.

يمتاز برنامج البازار بملاءمته للإصدارات المختلفة من ويندوز، وعدم استهلاكه لموارد الجهاز، ويمتاز بالثقة العالية التي حصل عليها خلال سنوات العمل الطويلة وتطويره المستمر.

يحوي البرنامج على نسخة تجريبية مجانية محدودة الإمكانيات، ولدى شراء دارة الحماية الخاصة به و وصلها بالكمبيوتر يتم تشغيل ميزات البرنامج الكاملة.

تنزيل وتثبيت برنامج البازار سهل جداً ويعمل على مختلف أنواع أجهزة الكمبيوتر حيث لا يتطلب تشغيله مواصفات عالية للكمبيوتر.


3- برنامج دفترة للمحاسبة والمستودعات:

برنامج دفترة للمحاسبة


برنامج دفترة هو عبارة عن برنامج يعمل أون لاين حيث يكفي تسجيل حساب على موقعه للبدء في تسجيل الفواتير والقيود، وهو من البرامج المحاسبية السهلة والمميزة والتي تدعم كافة احتياجات المنشأة بالنسبة للحسابات، ويعمل على أجهزة الكمبيوتر والتابلت والهاتف المحمول ولا يتطلب سوى اتصالٍ بالانترنت، وهو بذلك يخلصنا من عناء تنزيل وتثبيت البرنامج بالإضافة إلى أعمال الصيانة وحماية الحاسوب من الفيروسات وغيرها من المتطلبات الهامة لبرامج المحاسبة العادية.

يغطي دفترة أكثر من 48 مجالاً من مجالات الأعمال و 10 برامج للحسابات والموظفين والعملاء مما يمكنك من تغطية متطلبات عملك بالبرامج اللازمة للمحاسبة والإدارة بالإضافة إلى تكامل هذه البرامج مع بعضها البعض مما يوفر الوقت والمجهود.

بواسطة هذا البرنامج يمكنك إدارة حساباتك و الاطلاع عليها من أي مكانٍ في العالم وبواسطة أي جهاز متصل بالانترنت وتعد هذه الميزة الموجودة في برامج المحاسبة السحابية في غاية الأهمية بالنسبة للمنشآت والمشاريع المختلفة، حيث تختصر الزمن والجهد والموارد المطلوبة لأداء الأعمال المحاسبية والإدارية، بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة بالمقارنة مع برامج المحاسبة العادية.

يمكن فتح حساب مجاني في برنامج دفترة والبدء بتسجيل القيود والفواتير حيث يتيح الحساب المجاني عدداً محدوداً من الفواتير والقيود المحاسبية بهدف تجربة البرنامج وأخذ فكرة واضحة عنه، وعند الاشتراك في إحدى الخطط المدفوعة للبرنامج يتم تحويل الحساب المجاني إلى حساب كامل يتوفر فيه كامل ميزات البرنامج.


4- برنامج الخوارزمي للمحاسبة والمستودعات:

برنامج الخوارزمي للمحاسبة


تعمل شركة الخوارزمي على إنتاج البرمجيات منذ عام 1993 حيث توفر العديد من البرامج التي تخدم مختلف أنواع القطاعات ومن بينها المحاسبة.

الخوارزمي برنامج محاسبة سهل وبسيط وقد حقق انتشاراً جيداً، ويتم تفعيله بواسطة سيريال نمبر يمكن الحصول عليه من الموقع الرسمي للبرنامج أو من الوكلاء عند شراء البرنامج.

توجد من الخوارزمي نسخة تجريبية مجانية تتيح العمل على البرنامج لمدة ثلاثة أشهر مع حد أعلى للقيود بمعدل 400 قيد يومياً، وعند انتهاء الأشهر التجريبية يجب إدخال السيريال نمبر ليتحول البرنامج إلى نسخة كاملة غير محدودة.

يمكن تنزيل نسخة تجريبية مجانية من البرنامج بالإضافة إلى دليل المستخدم والتعرف على أهم ميزات البرنامج من الموضوع التالي:

تعرف على برنامج الخوارزمي للمحاسبة.


5- برنامج مانجر للمحاسبة والمستودعات:

برنامج مانجر المجاني للمحاسبة


برنامج مانجر للمحاسبة يوجد منه إصدارين: الإصدار الأول مجاني بالكامل ويعمل على مختلف أجهزة الكمبيوتر، يدعم مستخدماً واحداً، وفيه كافة الميزات الهامة للمحاسب والعمل المحاسبي بشكلٍ عام.

يمكن تحميله والعمل عليه فوراً، يدعم مختلف أنواع العملات، يدعم المخازن والتكاليف، يحتوي على العديد من الإضافات التي تجعله مناسباً لمختلف أنواع الأعمال.

الإصدار الثاني منه: هو الإصدار المدفوع وهو عبارة عن برنامج محاسبة أونلاين، يحتوي على ميزات برامج الأونلاين المختلفة.


6- برنامج akaunting المجاني للمحاسبة:

برنامج محاسبة اكاونتنج


هو عبارة عن برنامج محاسبة بسيط أونلاين مجاني مفتوح المصدر، يدعم العديد من اللغات ومن بينها اللغة العربية، يمكن تسجيل حساب مجاني ضمن البرنامج والبدء بالعمل عليه مباشرة، يتوفر ضمن البرنامج العديد من الإضافات التي يمكن شراؤها لتلبية متطلبات العمل المختلفة.

يمكن فتح حساب مجاني على برنامج akauning بإضافة إيميل وكلمة مرور فقط.


كانت هذه هي أبرز برامج المحاسبة المجانية والمدفوعة، ورغم توفر العديد من البرامج المحاسبية لكن تبقى بعض الأمور الأساسية التي يجب توفرها في البرنامج كالدعم الفني المستمر، بالإضافة إلى التحديثات المستمرة للبرنامج وبخاصة بالنسبة للبرامج المدفوعة، فهي عوامل حاسمة تعزز قرار اختيار البرنامج المحاسبي وترجيحه على غيره من البرامج.

تعليقات