القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل الحسابات في برنامج الأمين للمحاسبة

 دليل الحسابات في برنامج الأمين للمحاسبة


دليل الحسابات هو عبارة عن مجموعة الحسابات التي تستخدمها الشركة في نشاطها التجاري أو الصناعي أو الخدمي مرتبة على شكل شجرة تضم الحسابات الرئيسية التي تضم الحسابات الفرعية

يستخدم هذا الدليل في برنامج الأمين لإضافة حسابات جديدة أو التعديل على مواصفات حسابات موجودة أو حذف حسابات موجودة أو تغيير نوع أحد الحسابات.

دليل الحسابات في برنامج الأمين للمحاسبة


في حال رغب المستخدم في تعريف الحسابات, فيجب أولاً تعريف الحسابات الختامية (الميزانية، المتاجرة، الأرباح والخسائر) ثم الانتقال إلى الحسابات العادية باستخدام نافذة بطاقة حساب.

عند إنشاء الملفات أنّه باستطاعتك اختيار الدليل المحاسبي الموحد (السوري أو اللبناني) أو الدليل البسيط كدليل لحساباتك، وتقوم أنت فيما بعد بإضافة وتعديل وحذف الحسابات من هذا الدليل ليلائم متطلبات العمل في مؤسستك، أو تقوم أنت ببناء الدليل المحاسبي الخاص بك من الصفر(عند اختيار الدليل الفارغ ).


دليل الحسابات 


تستطيع الإطلاع على دليل الحسابات من خلال نافذة دليل الحسابات التي يمكن استدعاؤها من:


 

القائمة حسابات 

شريط الأدوات  


يظهر دليل الحسابات توضع الحسابات وعلاقتها ببعضها بشكل هرمي، بالإضافة إلى إمكانية إجراء بعض العمليات على الحسابات ضمن الدليل، وتتضمن نافذة الدليل ما يلي:


لائحة الحسابات

تحوي هذه اللائحة الحسابات التي تم تعريفها، كما تبين هذه اللائحة نوع الحسابات وعلاقتها ببعضها البعض، كل حساب يظهر في سطر، وكل سطر يتكون من رمز الحساب واسم الحساب يفصل بينهما إشارة (-) و يسبقهما رمز يدل على نوع الحساب، هذه الرموز هي كما يلي:


      يدل على أن الحساب هو حساب رئيسي وأبناؤه (الحسابات التابعة له) ظاهرة على الشاشة بعده مباشرة.

       يدل على أن الحساب هو حساب رئيسي وأبناؤه (الحسابات التابعة له) غير ظاهرة على الشاشة.

      يدل على أن الحساب هو حساب فرعي وليس عليه عمليات وغير مرتبط ببطاقة زبون أو مادة، وتستطيع إضافة حساب ابن لهذا الحساب أو حذف هذا الحساب.

     يدل على أن الحساب هو حساب فرعي وقد تم استخدامه إما في سند قيد أو تم ربطه ببطاقة مادة أو زبون ولم يعد بالإمكان إضافة حساب فرعي (ابن) لهذا الحساب، أو حذف هذا الحساب.

وتم اتخاذ القواعد التالية في توضع هذه الحسابات كما يلي: 

يتم وضع الحسابات الابن (التابعة) لحساب محدّد بعده مباشرة وتكون مزاحة إلى اليسار بمسافة صغيرة عن الحساب الرئيسي.


ويتم تمييز الحسابات الختامية عن الحسابات غير الختامية باللون الرمادي، كما يتم عرض الحسابات الختامية دوماً في نهاية الدليل، ويتم تمييز الحساب الرئيسي أو الإجمالي عن الحساب التفصيلي باستخدام رمز مجلد للحساب الإجمالي ورمز مستند للحساب التفصيلي، وعند كون الحساب التفصيلي نظيفاً (ليس هنالك سندات قيد له وغير مرتبط بمادة أو زبون فيظهر المستند نظيفاً، أما عند وجود عمليات على ذلك الحساب أو في حال كونه مرتبط بمادة فيظهر المستند كما لو أنه يحوي كتابة، وفي حال كونه مرتبط بزبون فتظهر على السند صورة شخص.


الحساب الرئيسي


هو الحساب الذي يملك حسابات متفرعة عنه حتى لو كان هو نفسه متفرعاً عن حساب آخر، والحساب الفرعي هو الحساب الذي لا يملك حسابات متفرعة عنه.


خانة البحث


في أعلى النافذة وتستخدم للبحث عن حساب محدّد ضمن الدليل.


شريط الأدوات


قائمة الأوامر


يمكنك إظهار قائمة الأوامر عن طريق النقر بالزر الأيمن للفأرة على شريط العنوان (وهو الشريط الأزرق العلوي للنافذة). وستتضمن هذه القائمة ما يلي:


دوماً في المقدمة 


يستخدم هذا الأمر لجعل نافذة دليل الحسابات تظهر دوماً فوق جميع النوافذ حتى لو كانت نافذة دليل الحسابات غير فعالة، هذا الأمر يبدل حالة النافذة من دوماً في المقدمة إلى نافذة عادية وبالعكس، ويظهر بجانبه إشارة تدل على أنه دوماً في المقدمة إن كانت النافذة كذلك.


تجميد الدليل 


عند كل عملية إضافة أو تعديل أو حذف حساب أو تغيير رصيده يتم إعادة بناء الدليل من جديد، ولمنع هذه العملية تستطيع أيضاً استخدام هذا الأمر من قائمة التحكم.


إظهار الحسابات الختامية


يستخدم هذا الأمر من أجل إظهار الحسابات الختامية لكل الحسابات الموجودة في الدليل.


كما يمكن القيام بالعديد من العمليات ضمن دليل الحسابات.


شريط الأدوات


يوجد تحت خانة البحث ويحوي مجموعة من الأزرار تستخدم لأغراض مختلفة، مثل إضافة أو حذف حساب أو طلب بطاقة حساب أو دفتر الأستاذ، أو طباعة الدليل.

كنا قد تحدثنا سابقاً عن كيفية تعريف حساب جديد في برنامج الأمين ضمن شجرة الحسابات كما تطرقنا إلى بعض التقارير الهامة كتقرير دفتر الأستاذ وتقرير ميزان العملات.

كما قمنا بشرح حسابات المستخدمين في برنامج الأمين للمحاسبة وكذلك شرحنا سند القيد في البرنامج وذكرنا بعض العمليات الهامة للبرنامج كصيانة الملفات وإصلاحها في البرنامج


من أجل تثبيت برنامج الأمين يمكنك الرجوع إلى المقال واتباع رابط تحميل برنامج الأمين للمحاسبة وكذلك لا ننسى تثبيت قاعدة بيانات مايكروسوفت SQL الضرورية لعمل البرنامج.

كما يمكن تحميل كتاب إلكتروني يشرح برنامج الأمين خطوة بخطوة بالرجوع إلى المقال ذي الصلة واتباع رابط التحميل

أنت الان في اول موضوع

تعليقات